الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة تفرض الحظر في شمال مالي

المصدر: "أ ف ب"
الأمم المتحدة تفرض الحظر في شمال مالي
الأمم المتحدة تفرض الحظر في شمال مالي
A+ A-

أعلنت بعثة #الامم_المتحدة في مالي إقامة "منطقة أمنية" اعتباراً من اليوم حول مدينة كيدال الواقعة شمالي البلاد، تحاشياً لتوسع المعارك الدائرة بين مجموعة مسلحة موالية للحكومة ومتمردي الطوارق، والتي أدت أمس الى سقوط ما لا يقل عن عشرة قتلى والعديد من الجرحى.


وكررت البعثة إدانتها الحازمة للمواجهات المسلحة بين الطرفين، مشيرةً إلى أن "أي تحرك داخل هذه المنطقة الأمنية من عناصر الطوارق أو التابعين لهم سيعتبر خطراً داهماً على أمن سكان مدينة كيدال".


وجاء في بيان ان "بعثة الامم المتحدة تكرر ادانتها الحازمة للمواجهات المسلحة" بين الطرفين "منذ 15 اب الماضي بما في ذلك السيطرة الاثنين على انيفيس من عناصر مجموعات الطوارق".


واضاف البيان "من اجل تحاشي اي احتمال لتوسع المعارك التي قد تؤثر سلبا في السكان" في هذه المنطقة، تعلن بعثة الامم المتحدة في #مالي عن سلسلة اجراءات من بينها "اقامة منطقة امنية بعمق 20 كلم حول مدينة كيدال".


واوضح ان "العمل على تطبيقها سيبدأ اعتبارا من الثلثاء 18 اب (بالتوقيتين المحلي والعالمي)" وعلى ان يبقى الاجراء مطبقا حتى اشعار اخر".
وقال البيان ايضا ان "اي تحرك داخل هذه المنطقة الامنية من عناصر الطوارق او التابعين لهم سيعتبر خطرا داهما على امن سكان مدينة كيدال".
واضاف: "في حال انتهاك هذه المنطقة الامنية فإن بعثة الامم المتحدة ستتحرك وفقا لمهمتها".


وحسب مصدر امني اجنبي في منطقة كيدال "هذا يعني ان بعثة الامم المتحدة ستمنع بكل الوسائل اي شخص" من المجموعات الموالية للحكومة "من الدخول الى هذه المنطقة". وتحدث مصدر امني اخر في باماكو عن "نوع من منطقة الحظر"، ولكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.


وحضّ البيان "الاطراف على وقف المعارك فورا والعودة الى المواقع التي كانوا فيها قبل 15 اب 2015" اي عند بدء المعارك.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم