السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الملياردير الكوري الجنوبي المرشّح لرئاسة "الفيفا" ينصح بلاتيني "محسوب بلاتر" بعدم الترشّح

الملياردير الكوري الجنوبي المرشّح لرئاسة "الفيفا" ينصح بلاتيني "محسوب بلاتر" بعدم الترشّح
الملياردير الكوري الجنوبي المرشّح لرئاسة "الفيفا" ينصح بلاتيني "محسوب بلاتر" بعدم الترشّح
A+ A-

تحت شعار "التغيير للاستمرار"، عقد أمس نائب الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ – جون (63 سنة) مؤتمراً صحافياً في أحد فنادق باريس أعلن فيه ترشيحه لرئاسة الاتحاد خلفاً لرئيسه منذ 17 سنة السويسري جوزف سيب بلاتر، في الانتخابات المقررة في 26 شباط 2016 خلال المؤتمر الانتخابي لـ"الفيفا" المقرر في زوريخ.


ومما قال "إن الفيفا تأسس هنا في باريس في 1914، وخلال تاريخه كان للفيفا ثمانية رؤساء. عملياً، كلهم كانوا أوروبيين... لقد حان الوقت لقيادة جديدة". وتساءل: "لو قدمت أوروبا قيادة سليمة ومستنيرة، هل كان الفيفا ليكون في حال كهذه اليوم"، معتبراً أن الاتحاد الدولي "صار منظمة فاسدة لأن الشخص نفسه وأتباعه أداروها مدة 40 سنة. السلطة المطلقة تفسد قطعاً".
ورأى أنه يحسن برئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني، المرشح الأوفر حظاً لخلافة بلاتر، أن يمتنع عن الترشح هذه المرة، قائلاً: "لقد رسمت وسائل اعلام أوروبية صوراً لميشال تظهره محسوباً لسيب بلاتر. هل تعرفون العلاقات بين بلاتيني وبلاتر؟ ليس الوضع سليماً بالنسبة الى ميشال. اعتقد أنه من المستحسن ألا يترشح هذه المرة".
وسئل عن حظوظه في مواجهة بلاتيني، فأجاب بتسليط الضوء على التزامه الشفافية في "الفيفا"، واعتبر أن الفرنسي "الذي كان لاعباً كبيراً وهو صديق" لا يملك مع ذلك "المفاتيح ليحسن تقدير جدية أزمة الفيفا".
ثم شرح الخطوط العريضة لحملته، داعياً الى شفافية مالية معززة في "الفيفا"، والى مزيد من "المراقبة والموازنة بين الرئاسة واللجنة التنفيذية والأجهزة القضائية"، والى "تمثيل أوسع للنساء على مختلف مستويات الفيفا". وأكد مجدداً انه إذا انتخب في 26 شباط رئيساً، فلن يتولى الرئاسة إلا "لولاية واحدة" وسوف ينشر "أجر الرئيس ومكافآته ونفقاته".
ويذكر أن مهلة الترشيح لرئاسة "الفيفا" تنتهي في 26 تشرين الأول المقبل، قبل أربعة أشهر من تاريخ الانتخاب الذي ستشارك فيه الاتحادات الوطنية الـ 209 الأعضاء في الاتحاد الدولي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم