الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالصور: هل هي صدفة أن تحترق المنطقة الحرجية التي سيغمرها مشروع سدّ بسري؟

المصدر: جزين – "النهار"
رلى خالد
بالصور: هل هي صدفة أن تحترق المنطقة الحرجية التي سيغمرها مشروع سدّ بسري؟
بالصور: هل هي صدفة أن تحترق المنطقة الحرجية التي سيغمرها مشروع سدّ بسري؟
A+ A-

أفاق أهالي بلدة #الميدان وجوارها قبل ظهر اليوم على حريق ضخم امتدّت نيرانه من منطقة مرج #بسري لتطال المنطقة الحرجية التي تغطي المرج صعوداً باتجاه بلدة الميدان ومعظمها هذه الأراضي تابعة عقارياً لهذه البلدة. وهذه المنطقة الغنيّة بالأشجار الحرجية والصنوبر الجوّي المثمر بشكل خاص، تعدّ من أكثر المناطق غنًى بطبيعتها الخلّابة وخَضارها المتميّز.


أن يشبّ #حريق في ظل درجات الحرارة المرتفعة التي تخطّت معدلاتها السنوية بعدّة درجات ليس بأمرّ غريب، لكن أن تلتهم النيران فجأة هذا الحرج تحديداً هو المستغرب، خاصة أنّ هذا الحرج يقع في إطار مشروع سدّ بسري المزمع إنشاؤه في تلك المحلّة، والذي يلقى ردود فعل شاجبة من أهالي المنطقة الذين يرفضون قطع حوالي 150 ألف شجرة في المكان وتدمير #البيئة الغنيّة المنتشرة على ضفاف نهر بسري، دون أن ننسى التهديد المتوقع للقرى والبلدات المجاورة لهذا المشروع والتي قد تمّحى بفيضان مياه السدّ الذي تشير الدراسات العلمية الى تشييده على منطقة زلزالية ناشطة تسمّى بفالق روم !
فهل هذا الحريق صدفة أمّ أنّه خطة مبرمجة للمستفيدين لإزالة أحد الأسباب التي تقف سدّاً منيعاً في وجه المشروع؟ وهل أصبح المعنيون يلجأون الى الخطط المافياوية المدمّرة للوصول الى مآربهم؟
أجوبة ستجيب عنها التحقيقات على الأرض، علماً أن فرق #الدفاع_المدني تعمل بمؤازرة فرق اتحاد بلديات منطقة جزين منذ عدّة ساعات في محاولة لإخماد هذا الحريق المستعر والمفاجئ، وتشير كلّ التقديرات الى وجود حريق مفتعل في المنطقة !

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم