الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البرلمان العراقي يحيل تقرير محاكمة المالكي إلى القضاء

المصدر: "أ ف ب"
البرلمان العراقي يحيل تقرير محاكمة المالكي إلى القضاء
البرلمان العراقي يحيل تقرير محاكمة المالكي إلى القضاء
A+ A-

أحال البرلمان العراقي إلى #القضاء تقريراً يدعو إلى محاكمة رئيس الوزراء السابق نوري #المالكي وعشرات من كبار المسؤولين في ما يتعلق بسقوط الموصل في أيدي مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية".


وقد حاز هذا القرار على أغلبية أصوات المجلس النيابي، الذي تم التصويت عليه برفع الأيدي، وعرضَه تلفزيون العراقية.


وقد قال النائب محمد الكربولي أنّه من المقرّر أن يعرض التقرير الآن على النائب العام ورئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يملك حق الإحالة للمحاكم العسكرية.


وهذا التقرير هو أوسع خطوة تتخذها بغداد حتى الآن لمحاسبة المسؤولين عن خسارة نحو ثلث أراضي البلاد أمام المتشددين الإسلاميين، معتبراً أن المالكي لم تكن لديه صورة دقيقة للخطر المحدق بالمدينة الشمالية لأنه اختار قادة منغمسين في الفساد كما أنه لم يحاسبهم.


هذا ولا توجد رواية رسمية توضح كيف سقطت الموصل أو من أصدر الأوامر بالانسحاب من القتال، في وقت إتهم المالكي دولاً لم يذكرها بالإسم وقادة وساسة منافسين في التخطيط لإسقاط المدينة.


كما يلقي التقرير باللوم أيضا،في سقوط المدينة،على أثيل النجيفي محافظ نينوى التي تتبعها مدينة الموصل وعلى أسماء عدة من بينها القائم السابق بأعمال وزير الدفاع سعدون الدليمي،وقائد الجيش السابق الفريق أول بابكر زيباري والفريق مهدي الغرواي قائد العمليات السابق في نينوى،وغيرهم من الأشخاص.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم