من هي "بوكو حرام" التي أراد الأسير الوصول اليها في نيجيريا؟

15 آب 2015 | 23:07

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من شريط التلميذات المخطوفات على ايدي "بوكو حرام".

نيجيريا كانت وجهة أحمد الأسير المخطط لها بعد وصوله الى القاهرة. لكن لماذا اراد الاسير ان يقصد ذلك البلد الافريقي؟ تربط مصادر متقاطعة الامر باتصالات قديمة كان الاسير قد اجراها مع جماعة "بوكو حرام" المتشددة التي تعتنق فكراً قريباً من "داعش"، وبان اختياره ذلك البلد جاء بعد ان سدت السبل امامه لوجود بلد يلجأ اليه، لاسيما بعد سيطرة النظام و"حزب الله" على مساحات واسعة في القلمون السوري، والتضييق الذي تمارسه تركيا مؤخراً على الجماعات المتطرفة القريبة من حدودها بعد هجمات "داعش" داخل اراضيها وتشريع استخدام قاعدة "انجرليك" امام الحلفاء لضرب التنظيم المتشدد.

فمن هي "بوكو حرام"؟

سلط اختطاف التلميذات النيجيريات على يد جماعة "بوكو حرام" الضوء على التنظيم المتشدد الذي يملك سجلا طويلا في ارتكاب الاعمال الارهابية. وبدأ نشاط الجماعة عام 2003، ويتركز وجودها بشكل رئيسي في ولايات يوبي وكانو وبوتشي وبورنو وكادونا في شمال نيجيريا.

- "بوكو حرام" التي تعني بلغة الهوسا السائدة في شمال نيجيريا "التعليم الاجنبي حرام" تتخذ من حركة طالبان في أفغانستان نموذجا لها.

- تعتبر الجماعة كل من لا يتبنى فكرها المتشدد كافرا، وتطالب بتطبيق الشريعة في كل أنحاء نيجيريا.

- يؤدي أتباع "بوكو حرام" الصلاة في مساجد منفصلة في مدن من بينها مايدوجوري وكانو وسوكوتو ويطلقون اللحى ويضعون على رؤوسهم أغطية حمراء أو سوداء.
- أصدرت الجماعة انذارا للمسيحيين في كانون الاول 2012 بأن أمامهم ثلاثة أيام لمغادرة شمال نيجيريا. ومنذ صدور الانذار قتلت هجمات وقعت في شمال شرق البلاد الكثيرين الى جانب فرار مئات المسيحيين الى جنوب البلاد.
- في كانون الاول 2010 ، قالت الجماعة انها تقف وراء التفجيرات في وسط نيجيريا وهجمات على كنائس في شمال شرق البلاد أدت الى سقوط 86 قتيلا على الاقل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard