روسيا تنفي زيارة قاسم سليماني لموسكو "الاسبوع الماضي"

14 آب 2015 | 15:05

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

نفت #روسيا زيارة الجنرال الايراني #قاسم_سليماني الذي يخضع لعقوبات #الامم_المتحدة لموسكو "الاسبوع الماضي" وقالت ان الانتقادات الاميركية في شان الزيارة فاجأتها.

واتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي #لافروف الخميس ليعبّر له عن قلقه بشان الزيارة المزعومة للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني.

وتردّد ان سليماني زار روسيا الشهر الماضي على رغم انه مدرج على قائمة العقوبات الدولية.
ونفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف زيارة الجنرال سليماني الى موسكو "الاسبوع الماضي" الا انه لم يقل ما اذا كان زار العاصمة الروسية قبل ذلك.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ريابكوف قوله: "نحن فعلا متفاجئون بهذه الانباء بعد ان ابلغنا زملاءنا الاميركيين الاسبوع الماضي انه ليست لدينا مثل هذه المعلومات". واكد ان "سليماني لم يكن في موسكو الاسبوع الماضي".

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة اكدت ان الزيارة جرت، وان مسؤولين اميركيين سيثيرون المسالة مع روسيا في اجتماع مقبل في نيويورك حول التطرف العنيف.

وسليماني هو احد المسؤولين الايرانيين الذين يستهدفهم حظر على السفر على خلفية اتهامات بارتباطهم بالبرنامج النووي الايراني او برنامج البلاد للصواريخ البالستية.

وعلى رغم التوصّل الى اتفاق بين طهران والدول الكبرى بشان برنامج ايران النووي، الا ان العقوبات ضد سليماني والعديد من الشخصيات الايرانية الاخرى لم ترفع.

وفي محاولة للرد على الانتقادات الاميركية في شأن علاقة روسية بسليماني، اتهم ريابكوف واشنطن بانتهاك قوانين مجلس الامن الدولي.

وأضاف: "الاميركيون انفسهم قاموا بافعال في الماضي مخالفة للقرارات الدولية، فالسنة الماضية اطلقوا سراح اربعة من اعضاء "طالبان" من غوانتانامو كانوا مدرجين على قائمة العقوبات الاميركية وسلموهم لدولة شرق اوسطية. وهذا انتهاك مباشر لقرارات مجلس الامن الدولي".

ويتوقّع ان يزور وزير خارجية ايران محمد جواد ظريفي موسكو الاسبوع المقبل لعقد اجتماع رسمي مع مسؤولين روس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard