الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أسر جنود بريطانيين قتلوا في العراق تهدد باللجوء الى القضاء

المصدر: "أ ف ب"
أسر جنود بريطانيين قتلوا في العراق تهدد باللجوء الى القضاء
أسر جنود بريطانيين قتلوا في العراق تهدد باللجوء الى القضاء
A+ A-

قالت صحيفة "ديلي ميل" إن أسر جنود بريطانيين قتلوا في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 هددوا اليوم  باللجوء الى القضاء ما لم ينشر تحقيق عام في الحرب طال انتظاره.


وأعطى محامون يمثلون 29 أسرة جهات التحقيق - الذي أطلق منذ ست سنوات لاستخلاص الدروس من الصراع - مهلة اسبوعين اضافيين لتحديد موعد لنشر التحقيق بحلول نهاية العام والا رفعوا الامر الى المحكمة العليا في لندن.


وقال ماثيو جوري المحامي الذي يمثل الأسر لراديو بي.بي.سي "حدث تأخير مهين حتى الان ويبدو وكأن هذا التأخير لن ينتهي.


"الأسر غير راضية بأن تنتظر الى الابد حتى يُعطي التحقيق موعدا للنشر واذا لم يضع (رئيس التحقيق جون تشيلكوت) جدولاً زمنياً...سيسعون للحصول على انصاف من القضاء". 


وفي عام 2009، أطلق رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون التحقيق ورأسه تشيلكوت وهو موظف حكومي سابق وكان من المفترض في البداية ان يستغرق عاما.


ومن المتوقّع ان يلقي التقرير ضوءا على كيف قرر رئيس الوزراء الاسبق توني بلير تأييد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة وقتل فيها 179 جندياً بريطانيا.


وفي شباط الماضي، قال تشيلكوت للجنة برلمانية انه ليس بوسعه ان يحدّد موعداً لاستكمال التقرير نظرا لتعقيده والحاجة الى الحصول على اجابات من اناس تعرضوا للانتقاد في التقرير.


وكتب لرئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون في حزيران ليقول فقط انه حين تقدم هذه الردود ويتم تقييمها "سأكون قادرا على ان اكتب لك في اطار جدول زمني حقيقي لاستكمال" التحقيق.


ورد كاميرون قائلاً إن "صبره ينفد بسرعة" من هذه العملية.


وقال ريج كيز الذي قتل ابنه توم في العراق عام 2003 "ما لا يفهمه السير جون هو قوة مشاعر المكلومين. نريد اغلاق هذا ويجب ان يتم بنزاهة وبشكل صحيح لكن كان عنده وقت كاف حتى الان". 


وتشكّك كيز رغم ذلك في أن يحسم التقرير مسألة شرعية الصراع الذي عارضه عدد كبير من البريطانيين.


وقال جيريمي كوربين، وهو مرشّح بارز لزعامة "حزب العمال" الذي رأسه بلير يوما إنه يعتقد ان الصراع كان غير قانوني وانه يجب محاكمة بلير عن جرائم حرب اذا ثبت انه انتهك القانون الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم