الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البابا فرنسيس مرجعية لمدراء الأعمال

البابا فرنسيس مرجعية لمدراء الأعمال
البابا فرنسيس مرجعية لمدراء الأعمال
A+ A-

ماذا لو كان البابا فرنسيس أفضل مديري العالم؟ تتعدد الشواهد التي اعتبرت البابا فرنسيس مثالاً يحتذى في القيادة حيث يتقن الخطاب بلغة الشعب، يعرف كيف يتقرب من المتألمين إذ نشرت له صوراً كثيرة بجانبهم، يعطي الأطفال مساحة هامة، يضمّ إليه حتى أعداء الكنيسة... كلّ هذه الصفات جعلت من البابا رجلاً للعام 2013 بحسب مجلة "Time" الأميركية.


كما أنه بالنسبة للمؤلف المتخصّص في مجال الإدارة جيفري كرايمس، الذي حاور أعظم قادة الأعمال في العالم، فإن البابا الحالي هو المثال الأفضل لمدراء الأعمال. فقد قام كرايمس بتأليف كتاب "القيادة والتواضع، 12 درساً في القيادة من البابا فرانسيس" (Lead with Humility: 12 Leadership Lessons from Pope Francis)، 168 صفحة، 16 يورو، حيث يحلّل فيه المؤلف إنجازات رأس الكنيسة الكاثوليكية. ومع أن الكتاب صدر عام 2014 فإنه لا يزال يحصد مبيعاً كما لا تزال فصوله متجددة بفعل الأمثلة التي يقدمها البابا فرنسيس يومياً.


علماً أن المؤلف كرايمس لا صلة له بالشؤون الدينية بل أمضى سيرته في عالم الأعمال، لكنه ارتكز في مؤلفه على تنشيط البابا فرنسيس لمؤسسة الشيخوخة وجمعه المليارات من البشر وراء هدف مشترك وكسره بعض العقائد الكنسية.


يعتمد هذا الكتاب على أمثلة ملموسة، موفّراً السيرة التي يمكن لجميع المديرين اتباعها بتواضع من أجل أن يكونوا قادة فعليين، إذ إنه وفقا للكاتب يمكن أن تتغير أشياء كثيرة مع صفة واحدة: التواضع.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم