ماذا يحمل ظريف للبنان؟

11 آب 2015 | 16:32

المصدر: "النهار"

ترتدي زيارة وزير خارجية #ايران محمد جواد #ظريف الى بيروت عصر اليوم آتيا من طهران اهمية خاصة لانها الاولى له بعد التوصل الى التفاهمات حول البرنامج النووي الايراني مع الدول الخمس ذات العضوية الدائمة لدى مجلس الامن وألمانيا .

وافاد مصدر رسمي ان المحادثات مع المسؤول الايراني مفتوحة اي ان لا جدول اعمال مسبق كما يتم عادة مع وزير خارجية اية دولة، الا انه من المتوقع ان يطّلع المسؤولين على نتائج المفاوضات التي ادت الى تفاهمات وان بلاده تنتظر ما سيقرره الكونغرس الاميركي الذي يرفضه حتى الآن على عكس موقف الرئيس باراك اوباما مع ادارته .
واشار الى ان ظريف يحمل شعاراً جديداً وهو "الجار ثم الدار" حيث سيشرح اهمية ما سيؤدي هذا الاتفاق في حال إقراره من تثبيت للسلام في المنطقة وان بلاده حريصة على تحقيق ذلك واقناع دول #الخليج بان اي قرار بهذا الصدد ليس يعني الخطر على أمنها وهذا ما ابلغه الى الكويت والعراق وقطر في الجولة التي باشر بها شرح تلك "التفاهمات .
ولفت ان ظريف يعلم ان فريقا من السياسيين يؤيدون بلاده، الا ان قوى اخرى ليست فقط ضد بلاده بل هي مع السعودية وهي تجاهر بذلك، وتعتبر ان المملكة لا تتدخل في شؤون لبنان الداخلية، وتمنى لو ان لقاءات ظريف لا تقتصر فقط في الشق غير الرسمي منها على قوى الثامن من آذار بل تشمل قادة من 14 آذار طالما ان الخط السياسي الجديد لإيران هو الانفتاح والجيرة .
ولم يستبعد المصدر ان يطلع ظريف محدثيه على المبادرة الإيرانية التي أعدتها بلاده لحل الازمة السورية وهنا تجدر الإشارة الى انها خالية من اي إشارة لمعالجة أزمة اللاجئين لا في الاردن أو تركيا وهذا ما يجب على المسؤولين ان يطالبوا به ظريف نظرا الى خطورة الوجود الكبير للاجئين .

وذكر ان ظريف سيستمع الى مطالبة الرئيس تمام سلام بالمساعدة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية نظراً الى موقع ايران في المعادلة السياسية اللبنانية، كما ان الحديث سيطول مع وزير الخارجية جبران باسيل لا سيما ان الجنرال ميشال عون هو المرشح لرئاسة الجمهورية، غير ان العارفين يتوقعون ان وزير الخارجية سيجيب بأن انتخاب الرئيس شأن داخلي لبناني.
ودعا اقتصادي بارز الى مطالبة المسؤولين بضرورة التفاهم مع ظريف حول فتح ابواب طهران امام التوظيفات اللبنانية في طهران بعد السباق الحاصل بين الدول الاوروبية .
وتجدر الإشارة الى ان اجراءات أمنية مشددة اتخذت لحماية ظريف من الخطرين الاسرائيلي والتكفيري .
وسيباشر ظريف لقاءاته الساعة السابعة مساء بمقابلة سلام والسيد #حسن_نصرالله، وغدا صباحا يستقبل في فندق فينيسيا وفداً من الفصائل الفلسطينية وفي الحادية عشرة والنصف سيجتمع الى الرئيس نبيه بري، ويعقد ظهراً مع باسيل جلسة عمل ومن ثم يتناول معه طعام الغداء في مكتبه في قصر بسترس. ويجري التكتم عن موعد لقاء الجنرال عون ومكانه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard