الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

متشددون أكراد يطالبون باستئناف المفاوضات مع الدولة التركية

المصدر: "رويترز"
متشددون أكراد يطالبون باستئناف المفاوضات مع الدولة التركية
متشددون أكراد يطالبون باستئناف المفاوضات مع الدولة التركية
A+ A-

دعا متشددون #أكراد اليوم لاستئناف سريع لمفاوضات السلام مع الدولة التركية بعد أسابيع من التوتر لكنهم وضعوا إطلاق سراح سجناء سياسيين والتوصل لوقف إطلاق النار كشرطين مسبقين.
وقال تحالف المنظمات الكردستانية وهي مظلة سياسية يعمل باسمها المتشددون في بيان إن من الضروري استئناف المفاوضات مع عبد الله أوجلان الذي قاد ثلاثة عقود من العمل المسلح لحزب العمال الكردستاني ضد السلطات التركية في جنوب شرق البلاد.
وقال البيان "المفاوضات التي لا تشوبها شائبا مع #أوجلان يجب أن تبدأ دون إبطاء. ليحدث هذا يجب إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين المحجزين منذ عيد النيروز (رأس السنة الكردية) 2013 والاتفاق على وقف إطلاق النار."
وقالت الحكومة التركية إنه لا يمكن استئناف المفاوضات إلا حين يلقي حزب العمال الكردستاني السلاح.
وقصفت مقاتلات تركية معسكرات لحزب #العمال_الكردستاني في شمال العراق الشهر الماضي ردا على تصعيد في الهجمات على القوات الأمنية. وأدى العنف لتوقف شبه كامل في عملية سلام بدأها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 2012 رغم أن أيا من الطرفين لم يعلن انسحابه منها رسميا.
واستمر العنف اليوم الاثنين فقتل أربعة من أفراد الشرطة حين استهدفت متفجرات زرعت على جانب الطريق مركبتهم المدرعة في إقليم شرناق بينما قتل جندي حين فتح متشددون أكراد النار على طائرة هليكوبتر عسكرية في هجوم منفصل بنفس المنطقة.
وشن الجيش التركي حملته الجوية ضد معسكرات حزب العمال الكردستاني بشمال العراق في 24 يوليو تموز الماضي. وقالت وكالة الأناضول التابعة للدولة أمس الأحد إن أكثر من 260 متشددا قتلوا بينهم أعضاء بارزون في حزب العمل الكردستاني بالإضافة لإصابة 400 آخرين حتى أول أغسطس آب الجاري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم