الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"خير خلفٍ لخير سلفٍ"... المطران حنا رحمة راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر

المصدر: بعلبك – " النهار"
"خير خلفٍ لخير سلفٍ"...  المطران حنا رحمة راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر
"خير خلفٍ لخير سلفٍ"... المطران حنا رحمة راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر
A+ A-

"خير خلفٍ لخير سلفٍ" لسان حال اهالي قرى #بعلبك ودير الاحمر منذ اعلان سيامة المطران حنا رحمة وتعيينه راعي ابرشية بعلبك ودير الاحمر المارونية خلفا للمطران سمعان عطاالله. اهالي بلدة عيناتا – #الأرز خاصة وقرى دير الاحمر عامة، هيأوا كل ما يتناسب مع اهمية المناسبة لاستقبال ابن بلدتهم المطران حنا لأول مرة بعد سيامته الاسقفية يرافقه المطران عطاالله .


فرحة كبيرة ارتسمت على وجوه ابناء عيناتا والبلدات المجاورة عند مدخل البلدة حاملين بأيديهم الزهور وأغصان الزيتون صغارا وكبارا رهبانًا وكهنة مرنمين ومرتلين ومهلّلين للمطران الجديد لدى وصوله الى مسقط رأسه حيث فوجىء بحفاوة أدمعت عينيه .
21طلقة عيارية اطلقت من مخاتير ووجهاء البلدات ترافقت مع اطلاق البالونات التي حملت ألوان العلم اللبناني تلاه تقديم رئيس بلدية عيناتا فوزي رحمة مفتاح البلدة الذي نحت عليه "رسول المحبة والرحمة" ليغرس بعدها المطران حنا شجرات ارز عند مدخل البلدة .
ثم أقام قداس شكر بهذه المناسبة في كنيسة البلدة "مار سركيس وباخوس" عاونه المطران عطاالله .


وقال في كلمته: "... آت اليكم اليوم أسقفًا متحدرًا منكم، من شروش الأرز ومغروسا في تربة السهل البقاعي وممرغا عينيّ بنورشمس بعلبك الساطع انا منكم ولكم ابن عيناتا الأرز البلدة التي كانتدائما جسرا بين الشمال والبقاع. ومن الأرز استمدينا أصولنا فكنا أبناء أصل مابدلنا يوما من مبادئنا ولا تراجعنا في مواقفنا ولا تنازلنا عن حريتنا. أنا مغروس معكم ومثلكم في سهل البقاع الذي كانت بلداتنا المارونية في هذه المنطقة العزيزة عتبة للعبور إليه من #الشمال".


وتابع: "بعلبك هي مدينتي التي انتسب إليها هي و #دير_الاحمر كرسي الأسقفي أحملها بين راحتي وأقدمها قربانا للذي أقامني عليها أسقفا بتاريخها وتراثها وحضارتها وديانتها وعظمتها وبكل مافيها ومن فيها، ستكون حتما المدى الرحب لرسالتي أعلن عهدي أمامكم وأمام كل إخواننا اللبنانيين الذين جمعتهم الحياة وإيانا في هذه المنطقة العزيزة من وطننا لبنان وانا إبن بعلبك الحضارة. والتاريخ عهدي لكم أن أسلك الانفتاح والحوار سبيلا إلى العلاقة مع كل الناس ولا أظنكم تعترضون ان تجرأت وجاهرت وقلت إنني أسقف الموارنة والمسيحيين جميعا والشيعة والسنّة وحتى غير المؤمنين.هذه وصيتي وهذا عهدي وسيبقى استقبالكم المجيد اليوم لي مطبوعا في قلبي وحياتي حتى النهاية أحبّكم في الرب يسوع وأستمطر عليكم رحمة الله الآب ومحبة الابن المسيح ونعمة الروح القدس المعزي".


يذكر ان المطران من مواليد عيناتا قضاء بعلبك دخل الرهبانية اللبنانية المارونية العام 1983 ودرس الفلسفة واللاهوت في جامعة الروح القدس الكسليك، حيث حاز على إجازة في اللاهوت وعلى ماجستر في الفلسفة.
سيم كاهنا في 29 تموز 1990. حائز على دكتوراه في تاريخ وعلم الاديان من جامعة السوربون – فرنسا (1996)، يتقن اللغات العربية والفرنسية والانكليزية ويلم بالايطالية والسريانية والعبرانية واليونانية.


شغل المناصب الآتية:


- مدير معهد نورث ليبانون في جديدة #زغرتا.
- رئيس دير مار شربل بقاعكفرا.
- مرشد اقليم كاريتاس – #بشري.
-خدم في رعايا: مار جرجس – دير عشاش (ابرشية طرابلس)، عيناتا والمشيتية (ابرشية دير الاحمر)، رعية سيدة لبنان (باريس)
- استاذ في كليتي ادارة الاعمال واللاهوت في جامعة الروح القدس حاليا.
- المدير العام للمدارس في الرهبانية اللبنانية المارونية حاليا.
-نائب عام لابرشية بعلبك – دير الاحمر منذ 1999 الى يوم انتخابه مطرانا.
منحه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رتبة الاباتية في 28 شباط 2012 ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم