القبيات تستعد لانطلاق مهرجاناتها السياحية

7 آب 2015 | 16:39

المصدر: عكار \ ميشال حلاق

  • المصدر: عكار \ ميشال حلاق

تستعد محافظة عكار وبلدة القبيات على وجه الخصوص لانطلاق مهرجاناتها السياحية في ال15 عشر من اب الجاري وتسمر ليوميين برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون . وقد بلغت التحضيرات والاستعدادات مراحل متقدمة وتعمل اللجنة المشرفة على المهرجان بطاقاتها القصوى كي ياتي هذا النشاط السياحي الاول على الطموحات المرجوة وعلى مستوى الجهد الكبير المبذول حيث ومن المتوقع ان يساهم المهرجان في تنشيط الحركة الاقتصادية في البلدة والجوار خاصة وان الكثيرين وفق ما هو متوقع سيقصدون القبيات من مختلف المناطق اللبنانية وهذا يعني وتيرة افضل لحركة البيع والشراء في مجمل المحلات التجارية كما في المقاهي والمطاعم وفي حركة المواصلات وكذلك الامر بالنسبة لبعض الفنادق الصغيرة والشاليهات في القبيات وفي الغابات المحيطة بها حيث افيد عن حجوزات قد حصلت لزوار يودون تمضية ليلتي المهرجان في ربوع القبيات .
رئيس لجنة المهرجان السيدة سينثيا حبيش المشرفة على كل تفصيل من تفاصيل المهرجان قالت :بدانا بوضع اللمسات الاخيرة ونحن على بعد ايام قليلة من انطلاقة المهرجانات ، فالمساحات والمدارج والمسرح تحضر لان تكون بمواصفات رفيعة وعالمية لجهة الاضاءة والصوت وهي من حيث الموقع والديكور تاتي منسجمة بشكل كبير مع روعة وجمال طبيعة بلدة القبيات وعكار بشكل عام .كما ان الاستعدادات متواصلة لتامين اماكن المنامة للضيوف الراغبين بقضاء ايام المهرجان في منطقة عكار.كما ان الاهتمام اكيد بتامين وسائل النقل من والى المهرجان وكافة الفعاليات المتصلة به في النهار والليل على السواء . وسيكون هناك سوق خاص بالصناعات الحرفية واليدوية والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية الاساسية التي تشتهر فيها منطقة عكار .
كما ان هناك حافلات مخصصة لنقل رواد هذا المهرجان من مختلف المناطق اللبنانية ستنطلق وفق مواعيد محددة من بيروت الى عكار يومي المهرجان اعتبارا في الساعة ال6 والنصف صباحا ومن الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر وحتى الرابعة عصرا من محطة فؤاد شهاب وكل البطاقات المخصصة لهذا المهرجان تباع في الفيرجن ميغا ستور .
ولفتت حبيش الى ان لجنة المهرجان تتابع لقاءاتها واجتماعاتها التحضيرية في خطوات منسقة بالتعاون مع الجمعيات الاهلية والكشفية بحيث توزعت المهام على كل المتطوعين لانجاح فعاليات هذا المهرجان الذي من المتوقع له ان يكون عرسا جميلا جامعا لكل ابناء عكاربعيدا من هموم السياسة . وقالت : بان مساحة المسرح هو في حدود ال 200 مترا مربعا اما المدرجات فمساحتها ما يزيد على ال 3 الاف مترا مربعا تستوعب 3300 شخصا . كما جرى تجهيز مرائب للسيارات بعيدة نحو كيلومتر عن موقع المهرجان عند مداخل البلدة لتخفيف الازدحام وسط الشوارع الرئيسية والداخلية للبلدة وقد وتم تامين حافلات لنقل الحضور من والى موقع المهرجا.
وتوجهت حبيش بالشكر من اهالي القبيات خاصة و عكار بشكل عام وهم مدعويين جميعا لحضوره والمساهمة في انجاحه لانه بقدر ما هو مهرجان القبيات هو مهرجان لعكار ، سيما وان الهدف الاساسي منه، المساهمة في تقديم الصورة الفضلى لمنطقتنا اقتصاديا وانمائيا وسياحيا، والى تاكيد حضور معالمنا الطبيعية والبيئية التراثية على الخارطة السياحية اللبنانية، هذه المنطقة التي يجهلها الكثيرون في لبنان". كما شكرت الجهات الراعية للمهرجان وكل الجهات الامنية التي لها الفضل الكبير بتوفير الامن والامان على مستوى كل لبنان الامر الذي وفر الفرص السانحة لاقامة كل هذه المهرجانات من القبيات حتى كل ارجاء لبنان.
ولفتت حبيش الى ان الافتتاح الرسمي سيكون ليل 15 آب 2015 حيث ستلقى كلمات بالمناسبة ويحيي الليلة الاولى النجم الكبير وائل كفوري اما الليلة الثانية للمهرجان فسيحييها فارس الغناء العربي عاصي الحلاني في 16 الجاري .
ويشار الى ان نهارات المهرجان سيتخللها انشطة بيئية سياحية بالتعاون مع مجلس البيئة في القبيات الذي يرأسه الدكتور انطوان ضاهر الذي قال : اننا نتطلع ونسعى لان تساهم مهرجانات القبيات، في نسختها الأولى،بتسليط الضؤ على ممميزات القبيات بشكل خاص وعكار بشكل عام الطبيعية وغناها بالمواقع الاثرية والتراثية وبمعابدها الدينية . لذا جاء تخصيص مساحة مهمة للسياحة البيئية وللسياحة الأثرية والتراثية طيلة يومي المهرجان حيث ستنظم رحلات للسير والتجوال في ربوع عكاروفق ابرنامج التالي:
في اليوم الاول وهو نهاربيئي 15 اب : التجمع عند الساعة الثامنة والنصف صباحا من ساحة القبيات ليكون الانطلاق عند الساعة 9 بالباصات لبلوغ غابات المرغان والشنبوق وكرم شباط ومنها الى موقع شير الصنم حيث لوحات حجرية لنبوخذ نصر من العصر البابلي 550 ق.م . ومن شير الصنم باتجاه غابات القموعة فموقع النبي خالد حيث اكبر شجرتي عزر في الشرق الاوسط تحرسهما ارزة دهرية ومن هناك الى غابة العذر في بلدة فنيدق سيرا على الاقدام ثم العودة بالباصات الى القبيات قرابة الساعة ال 3 بعد الظهر.
في اليوم التالي نهار اثري تراثي ١٦ آب : ، فسيخصص للتعرف على المواقع الأثرية الانطلاق عند الساعة 9 صباحا بالباصات باتجاه دير مار سابا في بلدة عندقت ووادي عودين لزيارة معاصر الزيتون القديمة جدا .. ثم التوجه الى منطقة جبل اكروم حيث قلعة الحصين الرومانية (ساعة سير على الاقدام لبلوغ القلعة) ثم عودة بالباصات الى بلدة القبيات لزيارة متحف الفراشات والطيور والحيوانات المحنطة ومنه الى دير ما شليطا الموقع اليوناني البيزنطي الماروني . والعودةة الى القبيات من جديد قرابة الساعة 3 بعد الظهر.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard