4 حِيَل لتفاوض على زيادة أجرك

10 آب 2015 | 10:40


قدم مارك غولستون، الطبيب النفسي والمستشار والمدرب السابق في مهارات التفاوض خلال الأزمات في مكتب التحقيقات الفدرالي "FBI"، قدم لموقع "Business Insider" نقاطًا هامة ليساعد العاملين على التقدّم بطلب زيادة على أجرهم بطريقة ذكية ومدروسة.

- احتفظ بالبديل
بحسب غولتسون فإن طلب زيادة الأجر ليس بالأمر السهل ويتطلب وقتاً وجهداً كما أن الجواب لن يكون دوماً إيجابياً. لذلك يطلب الخبير في المفاوضات أن يكون لديك بديلاً دائماً في جيبك لتفاوض به من جديد. البديل يكون المفتاح لأيّ مفاوضات ناجحة. فإذا كنت تسأل عن زيادة قدرها ألف دولار، وقد يرفضها مديرك، احتفظ ببديل يناسبك وهو 600 دولاراً مع أسبوع إضافي في فرصتك السنوية.

- انتظر الأسوأ
ضع أملك في الأفضل إنما انتظر الأسوأ دوماً. تذكر أن إجابات صاحب العمل قد تكون سلبية وقد يرتد طلب الزيادة عكسياً عليك، كما عليك أن تعرف أن هذه العملية ستضيف إلى عملك مزيداً من المهام. لذلك استعدّ لكل الردود المحتملة إنما الأهم أن تحافظ على تماسكك وأن تبدي إيجابية في قبول المهام الجديدة.

- اختر المكان والزمان
استكشف الحالات التي استجاب فيها مديرك بشكل إيجابي في موضوع معين، وحدد تلك التي قال فيها: "لا". حدّد العوامل التي أدت إلى هذا القرار مثل طريقة السؤال، في أي وقت من اليوم... انتبه لهذه الجوانب واستخدمها لتحديد أفضل مكان وأفضل وقت لإجراء مفاوضات الراتب.

- مديرك يأخذ ولا يعطي
تذكر أنك تتفاوض مع شخص يتلقى ولا يعطي، لأن معظم الناس ليسوا على استعداد للعطاء إلا إذا طالبتهم بحقّقك. ثمة بحسب غولستون، الكثير من الناس الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يستحقّونه، لأنهم يتوقّعون أن تقدّم لهم حقوقهم تلقائياً من دون سؤال. هؤلاء الناس يشعرون بالألم عندما لا يتوفر لهم الراتب الذي يستحقونه. لا تفترض أبدا أنك تفاوض شخصاً سخياً بل عبّر جيداً وبوضوح عما تريده وعن طلباتك.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard