مميش بطل قناة السويس...هل يكافئه السيسي؟

6 آب 2015 | 18:55

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورة عن الانترنت

الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة #قناة_السويس، الذي كلف بإنجاز توسيع القناة خلال مدة قياسية، سنة واحدة نجح فعلاً في اتمام المهمة بالشكل والوقت الشروط المطلوبة.

الفريق مميش وصف موعد افتتاح القناة السويس الجديدة بأنه "يوم ميلاده". حبه لمصر جعله يعتبر القناة خطا أحمر لا يمكن أحداً تجاوزه، فهو الذي قال عنها: "قناة السويس خط أحمر.. والقوات البحرية مستعدة لأي هجوم".

ولد الفريق مميش عام 1948 ، وحصل على اجازة في العلوم العسكرية والعلوم البحرية عام 1971، كما تابع دورات تدريبية عدة، كدورة هروب الغواصات للطوارئ، ودورة المعرفة العامة للغواصات، ودورة الأمن العسكري. وحصل لاحقاً بعدها على درجة الماجستير في العلوم البحرية ودرجة زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتنقل الفريق مميش ضمن بعثات عدة بين الولايات المتحدة والإمارات والصين وفرنسا واليونان. وقرر الرئيس الأسبق محمد #حسني_مبارك تعيينه قائدًا للقوات البحرية المصرية خلفًا للفريق تامر عبد العليم، كما كان مميش عضوا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي إستلم شؤون البلاد بعد "ثورة 25 يناير"، كما تم تعيينه رئيسًا لهيئة قناة السويس عام 2012، خلفًا للفريق أحمد فاضل، بناء على قرار من الرئيس المعزول محمد #مرسي.

وبعد "#ثورة_يناير " كانت للفريق مميش سلسلة إنجازات، حيث شارك في تأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والأهداف الإستراتيجية في البحر، كما أمن منصات الغاز والنفط في خليج السويس.

وبحسب الارقام الرسمية ، سجلت قناة السويس في عهد مميش الإيرادات السنوية العليا منذ افتتاحها المرة الاولى عام 1869.( إيرادات قناة السويس سجلت نحو 47 مليار دولار خلال 10 سنوات سابقة تمتد ما بين الأعوام المالية 2004/2005 – 2013/2014، بمتوسط بلغ 4.7 مليار دولار سنويا.)
وليس ذلك الإنجاز الوحيد الذي حققه مميش في القناة ، إذ عبرت خلال فترة إدارته القناة ، أكبر سفينة حاويات في العالم ضمن قافلة الجنوب الاتية من البحر الأحمر والمتجه إلى البحر المتوسط. وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز ومنها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة وميدالية الاستحقاق وميدالية 6 أكتوبر عام 1973، وميدالية القوات البحرية المصرية، وميدالية العيد العشرين للثورة، وميدالية وريورز أكتوبر، واليوبيل الذهبي لميدالية الذكرى الـ"50" ل"ثورة 23 يوليو".

ومع صعود نجمه في الفترة الاخرة، تداولت وسائل اعلامية أنباء عن دخوله الفريق بقوة، دائرة الترشيحات السياسية والحكومية لتولي منصب رئيس الوزراء خلفاً لإبرهيم محلب، سواء قبل اﻻنتخابات النيابية المقبلة التي لم يتحدد موعدها أو بعدها.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard