انتخابات مبكرة في اليونان؟

5 آب 2015 | 16:21

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

قالت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية اليوم، انه من المرجح تنظيم انتخابات مبكرة في الخريف بعدما فقدت حكومة الكسيس تسيبراس اليسارية الغالبية في #البرلمان.

وقالت اولغا يروفاسيلي لاذاعة "فيما اف ام" "من المرجح تنظيم انتخابات في الخريف هذا يتوقف على استقرار الحكومة خلال الفترة المقبلة". وكان تسيبراس اعلن الاسبوع الماضي استعداده لتنظيم انتخابات مبكرة لاستعادة الغالبية بعد ستة اشهر من الانتخابات التي اجريت نهاية كانون الثاني الماضي والتي فاز فيها حزبه.

ولكن تسيبراس قال ان الاولوية هي لتوقيع اتفاق نهائي مع #الاتحاد_الاوروبي وصندوق النقد الدولي دائني بلاده للحصول على دفعة مساعدات ثالثة من 80 مليار أورو لتجنب الافلاس. وتجري مفاوضات على اعلى مستوى في اثينا منذ اسبوع مع الدائنين املا في التوصل الى اتفاق قبل 20 اب.
وقالت يروفاسيلي: "نحن واثقون من اننا قريبون جدا من التوصل الى صيغة نهائية" للاتفاق.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية اليوم، كذلك انه يعتقد بامكان توقيع الاتفاق قبل 20 اب موعد استحقاق دفعة يجب على اثينا تسديدها للبنك المركزي الاوروبي.

وقالت يروفاسيلي "المفاوضات لن تتوقف بعد التوصل الى هذا النص، لدينا قوانين للتطبيق ومواضيع سيستمر التفاوض في شأنها حتى نهاية السنة مثل سوق العمل والديون المشكوك في تحصيلها".

لم تعد حكومة #سيريزا تتمتع بالغالبية بعد انفضاض 30 نائبا من كتلته صوتوا ضد الاصلاحات التي طلبها الدائنون منتصف تموز.

ورغم تأييد حزب "انيل" اليميني المشارك في الحكومة ويمثله 13 نائبا، لدى سيريزا غالبية من 149 نائبا اي اقل من نصف نواب البرلمان الذي يضم 300 نائب حتى يتمكن من تمرير الاتفاق الجديد من دون الحاجة الى الاعتماد على نواب الاحزاب المعارضة "الديموقراطية الجديدة" و"باسوك" الاشتراكي و"بوتامي" التي اعطته في كل مرة اصواتها المئة وستة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard