الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صالحي: لا سلطة للبرلمان الإيراني على الاتفاق النووي

المصدر: "رويترز"
صالحي: لا سلطة للبرلمان الإيراني على الاتفاق النووي
صالحي: لا سلطة للبرلمان الإيراني على الاتفاق النووي
A+ A-

نقلت "وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية" عن علي أكبر #صالحي كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي قوله إن البرلمان لا يملك سلطة على #الاتفاق_النووي الذي وقع مع القوى الدولية الشهر الماضي.


وتعد تصريحات صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية أحدث مواجهة ضمن معركة طويلة الأمد بين مسؤولين إيرانيين يدعمون الاتفاق ومتشددين يعلنون تشككهم فيه.


وفي حزيران الماضي، أقر البرلمان الذي يهيمن عليه التيار المحافظ قانوناً يشدّد شروط أي اتفاق نووي وبينها منع أي مفتشين دوليين من دخول المواقع العسكرية في إيران.


لكن في موجب الاتفاق النهائي يتعين على إيران السماح بدخول أي مواقع مريبة ومن بينها منشآت عسكرية خلال 24 يوما أو العودة إلى العقوبات.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن صالحي قوله: "ليس صحيحاً على الإطلاق أنه يتعين على الحكومة أن تعرض على البرلمان أي اتفاق تريد توقيعه مع دولة أجنبية". 


وفي إشارة إلى الاتفاق النووي، قال صالحي: "خطة العمل الشاملة ليست اتفاقية او معاهدة دولیة وأنا لا أعرف تحت أي تعريف يجب أن تحال إلى البرلمان". 


ويفرض الاتفاق الذي ابرمته إيران مع القوى الدولية الست في 14 تموز الماضي قيودا صارمة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية مما يضع حدا لعداء متزايد مع الغرب استمر عقوداً.


وبدأ متشدّدون في البرلمان الإيراني والمؤسسة الأمنية الهجوم على الإتفاق بعد أيام من توقيعه، لكن تعذّر عليهم إقناع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية  الإيرانية آية الله علي خامنئي بسحب تأييده الحذر للاتفاق.


ويتعرض الاتفاق كذلك لتهديد في الكونغرس الأميركي حيث مازال أمام المشرعين مهلة حتى 17 أيلول لقبول الاتفاق أو رفضه. وعارض عدد من أعضاء الكونغرس الاتفاق باعتباره ليس مشددا بما يكفي وسيسعون لمنع الرئيس باراك أوباما من رفع معظم العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.


ومن المقرّر أن يلتقي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو بأعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي لمناقشة الدور الرقابي للوكالة على البرنامج النووي الإيراني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم