اردوغان: تركيا ستجري انتخابات مبكرة في حال عدم تشكيل ائتلاف

31 تموز 2015 | 14:16

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

دعا الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان الى اجراء انتخابات مبكرة في بلاده في حال فشلت الجهود لتشكيل ائتلاف حكومي بعد خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم اغلبيته الساحقة في البرلمان في انتخابات 7 حزيران ، حسب ما افادت تقارير الاعلام.
ولا تزال #تركيا بدون حكومة كاملة رغم مواجهة البلاد تحديات من بينها شن عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
ويقول بعض الناقدين ان اردوغان شن العملية العسكرية على امل ان تؤدي الى انتخابات مبكرة في محاولة منه لاصلاح اداء حزب العدالة والتنمية الضعيف في الانتخابات البرلمانية.
ونقلت صحيفة حرييت وغيرها من وسائل الاعلام عن اردوغان قوله للصحافيين الذين رافقوه على متن طائرته اثناء توجهه في زيارة رسمية الى اندونيسيا "سننتظر لنرى ما اذا كان سيتم تشكيل ائتلاف".
واضاف اردوغان "اذا لم يحدث ذلك علينا ان نعود الى الارادة الوطنية فورا حتى يقرر الناس مرة اخرى، وسنخرج من الوضع الحالي".
واعتبرت نتائج انتخابات 7 حزيران ضربة كبيرة لاردوغان الذي يرغب في اقامة نظام حكم رئاسي في تركيا لتعزيز سلطاته.
وتشن تركيا عملية عسكرية ضد المسلحين #الاكراد رغم انهم لعبوا دورا كبيرا في قتال تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل التنظيم المتطرف في شمال سوريا، فرعا محليا لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
وتابع اردوغان ان الاكراد السوريين سعوا الى "تشكيل ممر من اقصى الشرق الى البحر المتوسط" الا ان تنظيم الدولة الاسلامية اعاق خططهم في مدينة جرابلس في شمال سوريا على الحدود التركية حيث دارت اشتباكات بين التنظيم المتطرف والقوات الكردية.
وتدارك "ولكن تركيا لن تسمح بلعبة الارهابي الجيد والارهابي السيء. فالارهابي هو ارهابي".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard