الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

#حرقوا_الرضيع ...

المصدر: "أ ف ب" ، "رويترز"
#حرقوا_الرضيع ...
#حرقوا_الرضيع ...
A+ A-

قتل طفل فلسطيني عمره عام ونصف العام واصيب والداه وشقيقه بجروح ليل الخميس الجمعة في حريق بمنزلهم تسبب به مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة، حسبما افادت اجهزة الامن الفلسطينية.
وتابع المصدر نفسه ان اربعة مستوطنين تسللوا الى دوما جنوب نابلس اضرموا النار في المنزل الواقع عند مدخل البلدة الفلسطينية وكتبوا شعارات على احد الجدران قبل ان يهربوا الى مستوطنة مجاورة.
واوردت وكالة وفا الفلسطينية ان الطفل ويدعى علي سعد دوابشة توفي نتيجة الحريق بينما اصيب والده ووالدته وشقيقه (4 سنوات) بحروق من الدرجة الثالثة.


واعلنت "منظمة التحرير" الفلسطينية انها تحمل الحكومة الاسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن مقتل الطفل، وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان "نحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة لاغتيال الطفل علي سعد دوابشة"، مضيفا انه "نتيجة مباشرة لافلات ارهاب المستوطنين من العقاب طوال عقود".


#نتياهو
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الحريق "عمل ارهابي بكل معنى الكلمة"، وقال في بيان "انه عمل ارهابي بكل معنى الكلمة"، مشيرا الى انه اصدر الامر "لقوات الامن من اجل استخدام كل الوسائل التي بتصرفها من اجل توقيف المسؤولين واحالتهم امام القضاء".


هذا واتصل نتنياهو بعباس منددا بمقتل رضيع فلسطيني حرقا: "عمل ارهابي".


#يعالون
بدوره، اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون في بيان ان الحريق الذي افتعله مستوطنون اسرائيليون وادى الى مقتل الطفل "عمل ارهابي".


وصرح يعالون ان "مقتل الطفل الفلسطيني عمل ارهابي ... ولن نسمح لارهابيين بالتعرض لحياة فلسطينيين"، وذلك بعد حريق اضرمه مستوطنون في منزل ببلدة دوما جنوب نابلس وادى الى مقتل الطفل واصابة والديه بجروح.


#عباس
واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس  انه ينوي التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية ردا على مقتل الطفل واصفا ما حصل بانه "جريمة حرب" جديدة.


وقال عباس من مقر الرئاسة في رام الله انه يعد ملفا سيرفع الى المحكمة الجنائية الدولية على الفور وقال "نستيقظ كل يوم على جريمة من جرائم المستوطنين، انها جريمة حرب".


#حماس
من جهتها دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الجمعة الى "الرد بقوة" على مقتل طفل فلسطيني حرقا ، مطالبة ب"قرارات دولية رادعة".


وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس المطلوب من كل اهلنا في الضفة الغربية الرد بكل قوة وبكافة اشكال المقاومة على هذا العدو الاسرائيلي وهذه الجرائم الصهيونية".
واضاف برهوم ان "حكومة الاحتلال بتبنيها لكل اعمال العنف ضد الشعب الفلسطيني ووقوفها لجانب المستوطنين تتحمل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الجريمة الصهيونية الكبرى بحق اطفالنا".
وشدد على ان "هذه الجريمة تستدعي قرارات دولية رادعة ضد العدوان الاسرائيلي".
وتابع برهوم "هذه الجريمة مست مشاعر كل المسلمين في كل العالم وابناء الشعب الفلسطيني ولولا الصمت الدولي على جرائم الاحتلال في قطاع غزة وفلسطين لما تجرأ المستوطنون على ارتكاب هذه الجريمة".
وقتل طفل فلسطيني عمره عام ونصف عام حرقا واصيب والداه وشقيقه بجروح ليل الخميس الجمعة حين هاجم مستوطنون منزلهم في الضفة الغربية المحتلة واشعلوا فيه النار، في عمل وصفته اسرائيل بانه "ارهابي".


#الاتحاد_الاوروبي
وطالب الاتحاد الاوروبي بـ"عدم التهاون" مع اعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الاسرائيليون.


وقالت متحدثة باسم الاتحاد في بيان: "ندعو الى (تحمل) المسؤولية الكاملة والتطبيق الفاعل للقانون وعدم التهاون مع اعمال عنف المستوطنين".


واضافت ان "تحقيقاً كاملاً وسريعاً هو أمر ضروري لإحالة منفّذي هذه الجريمة الفظيعة على القضاء. على السلطات الاسرائيلية ان تتخذ ايضاً اجراءات قوية لحماية السكان المحليين"، مذكرة بـ"معارضة" الاتحاد الاوروبي "القوية" لسياسة الاستيطان التي تهدّد حلاً يقوم على مبدأ قيام دولتين، اسرائيلية وفلسطينية.


وتابعت المتحدثة ان "افعالاً مماثلة يمكن ان تؤدي بسهولة الى دوامة عنف" والى ابعاد الجانبين "من حل تفاوضي"، مشدّدة على ان "ضبط النفس والهدوء هما ضروريان لدى كل الاطراف لعدم تدهور الوضع المتوتر اصلا على الارض".


وقدّم الاتحاد الاوروبي في بيانه ايضا التعازي الى عائلة الطفل علي سعد دوابشة الذي قضى حرقا في منزل ذويه في الضفة الغربية بعدما اضرم فيه مستوطنون النار، ما ادى ايضا الى اصابة والديه وشقيقه.



#أميركا
 كما أدان البيت الأبيض اليوم الجمعة بأشد العبارات الممكنة الهجوم "الوحشي".


#حرقوا_الرضيع...


أما وسائل التواصل الإجتماعي، فانهالت عليها التعليقات الغاضبة والمستنكرة لمقتل الطفل الرّضيع. واستخدمت "هاشتاغ" #حرقوا_الرضيع للتغريدات على "تويتر". وهذه بعض التغريدات المستنكرة للحادثة:


- #حرقوا_الرضيع يماا #سجنو_ابوه_وبهدلو_امه #وشردوا_اخوانه واحنااا ليش ساكتين يمااا


- #حرقوا_الرضيع يااهوو واللهه حراام


- #حرقوا_الرضيع عذرا # فلسطين


- من سكت على حرق انسان مرة ...سيسكت الف مرة
#حرقوا_الرضيع #فلسطين


- سنحزن لحالنا "سننتصر لحالنا" #حرقوا_الرضيع #فلسطين

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم