"إلك يا بعلبك" حفل إطلاق مهرجانات المدينة

30 تموز 2015 | 23:56

اطلقت مدينة التاريخ والتراث الانساني "بعلبك " مهرجاناتها التي كانت غيبتها الأوضاع الأمنية الصيف الماضي بعد نقل معظم حفلاتها الى العاصمة. وبعمل فني مسرحي ضخم "إلك يا بعلبك" كتحيّة مهداة إلى المدينة من على أدراج معبد باخوس في القلعة الأثرية، انطلق مهرجان هذا العام بالتقليد السنوي "حفلة أهل البلد" التي تخصص لأهل المدينة وتسبق الافتتاح الرسمي ليلة .

أكثر من 2500 شخص حضر حفل "إلك يا بعلبك " الذي ضم مقطوعات موسيقية اعدت خصيصا للمدينة، تخللها قراءات شعرية ونثرية واغانيات بالعربية والاجنبية بمشاركة مجموعة مميزة من نجوم لبنان في الموسيقى والشعر والغناء والتمثيل تحت ادارة المخرج نبيل الاظن النصوص لأدونيس وصلاح ستيتية، ناديا تويني، ايتيل عدنان، عيسى مخلوف، طلال حيدر ووجدي معوّض، والموسيقى لعبد الرحمن الباشا، غدي الرحباني، بشارة الخوري، ناجي حكيم، ابراهيم معلوف، زاد ملتقى، وغبريال يارد، اما مارسيل خليفة سفيرالموسيقى الراقية وقع على التاريخ من معبد باخوس بكلمات تحتاج إلى العمر كلـه كي تتحسسها " يا نسيم الريح قولي للرشا لم يزدني الورد إلا عطشا لي حبيب حبه وسط الحشا لو يشا يمشي على خدي مشى روحه روحي و روحي روحه إن يشأ شئت و إن شئت يشا " .

أداء الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة هاروت فازليان بمشاركة 70 عازفا وعازفة مع تقديم طارق رمو وصلة بهلوانية، كما شاركت فاديا طنب الحاج في الغناء ورفيق علي أحمد في تمثيل النصوص وتضمن الحفل لوحات فولكلورية وراقصة قدمتها فرقة المجد استخدم فيها السيف والرمح وللاضاءة السحرية كان رونقها الخاص والتي تضمنت صور ورسومات للمعابد الاثرية وشخصيات كالشاعر خليل مطران .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard