الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تونس تعلّق نشاط 80 جمعية تشتبه أنها مرتبطة بأعمال "إرهاب"

المصدر: "أ ف ب"
تونس تعلّق نشاط 80 جمعية تشتبه أنها مرتبطة بأعمال "إرهاب"
تونس تعلّق نشاط 80 جمعية تشتبه أنها مرتبطة بأعمال "إرهاب"
A+ A-

قال مسؤول حكومي تونسي إن بلاده علّقت نشاط 80 جمعية تحوم حولها شبهة "الارهاب" وعلاقات مع "جماعات تكفيرية" في حملتها للتضييق على المتشددين الذين يهددون أمن البلاد.


وقال كمال الجندوبي الوزير المكلّف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني "تم احصاء 157 جمعية تحوم حولها شبهة الارهاب والعلاقات مع الجماعات التكفيرية وتعليق نشاط 80 جمعية والتنبيه على 83 جمعية أخرى بتسوية وضعيتها القانونية إضافة إلى حل عدد آخر من الجمعيات بقرار قضائي".


وأضاف: "تعامل الحكومة التونسية مع الجمعيات التي تحوم حولها شبهة الارهاب أو ثبت تورطها في أعمال إرهابية أو تربطها علاقات مع جماعات تكفيرية تهدد أمن البلاد ينظمه القانون".


كما قال: "يقع في مرحلة التنبيه علي الجمعية بتسوية الوضعية ثم مرحلة تعليق النشاط في غضون شهر من التنبيه الأول وبعد ذلك حلها نهائيا بمقتضى قرار قضائي"، مؤكداً: الجندوبي على ضرورة اعتماد استراتيجية واسعة لمحاربة آفة الارهاب واعتبر ان الجهود التي بذلت في الفترة السابقة "آتت أكلها وسجلت نجاحات في مستوى العمليات الاستباقية وتتبع الخلايا النائمة".


وأدى هجوم وقع الشهر الماضي على منتجع ساحلي في مدينة سوسة إلى مقتل 38 سائحاً، معظمهم بريطانيون. وفي هجوم مماثل قبل حوالي ثلاثة أشهر في متحف باردو بالعاصمة قتل مسلّحون إسلاميون ما يربو عن 20 شخصاً.


وتلقّت تونس إشارة لإقرارها دستورا جديدا وإجراء انتخابات حرة واتباعها سياسة التوافق عقب انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.


وتشهد البلاد صعوداً للحركات الإسلامية المتشدّدة والتي ازدهرت في بداية الانتفاضة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم