"طلعت ريحتكم"... في شوارع بيروت (بالصور)

28 تموز 2015 | 14:07

المصدر: "النهار"

الى الشارع نزلوا، للثورة اعلنوا، باستقالة الحكومة طالبوا، هم مئات من اللبنانيين المستمرين في تحركاتهم رفضا للحلول الموقتة لازمة النفايات التي باتت تخنق العاصمة وجبل لبنان. الموعد كان العاشرة قبل ظهر اليوم من امام السرايا الحكومية. جلسة الحكومة تأجلت الى الخميس المقبل، لكن صرخة الشباب وصلت، منها "ثورة ثورة ثورة"،" يسقط يسقط حكم المطمر" شيلو المجلس حطو كياس"،"حاجة بهل #زبالة تكدس حملها وحطها بالمجلس" "مطلب واحد للجماهير طمر حكومة وحرق وزير"، بدنا نشيلك يا سوكلين وبهمتنا القوية".
اللآءات الثلاث
تعددت الشعارات والمطلب واحد لا للحلول موقتة لأزمة النفايات، ناشطون من جمعيات عدة حضروا، لآءات ثلاث رفعوا " لا للمطامر،لا للمحارق ولا لردم البحر" بحسب ما قاله علي سليم الناشط في حملة "طلعت ريحتكم "المنظمة للاعتصام لـ"النهار" والذي اضاف "يوجد معملان واحد في الكرنتينا واخر في العمروسية ولديهما امكانية الفرز. نحنا نريد حلا بيئيا مستديما وهذه الازمة ليست بيئية فقط بل لها طابع سياسي اكبر بكثير من البيئي".

واضاف " متطوعون من حركة #طلعت_ريحتكم صوروا عند الثالثة فجر اليوم كيف تتم ازالة النفايات من خفافيش الليل في الاشرفية تحميهم سيارات مفيمة ومسلحين ، وقد تم رميها في موقف سن الفيل للباصات القديمة وموقف في فرن الشباك وفي مجرى نهر بيروت".
واستطرد " انا الوم الشعب اللبناني المتخاذل، هناك شعب طائفي لا يحركه سوى مذهبه ودينيه، فاذا قيل للبعض جماعتك بخطر يركضون بس صحتك بخطر لا يحركون ساكنا. هذه العقلية هي التي تحكم البلد".
لا للتفكيك الحراري
"ريحة صفقاتكم ابشع من ريحة الزبالة" "#عكار مش #مطمر"" طلعت ريحتكم" بعض من الشعارات التي رفعها الشباب والتي اكد عليها الناشط الحقوقي في اتحاد المقعدين اللبنانيين فادي الصايغ حيث قال "فطسنا من رائحة الفساد التي تنبعث من اجهزة الدولة كافة. نرفض المحارق حتى وان غير وزير الداخلية نهاد المشنوق اسمها الى معمل تفكيك حراري" وتساءل متهكما" ألم نتعرض لذات الانبعاثات، كما لم يخبرنا الوزير ماذا سيفعلون بالرماد المتبقي" كما اعتبر ان "المطمر اخر حل حيث يجب ان يكون للعوادم فقط".
سنبقى هنا
الحماسة دفعت البعض الى رشق البيض في اتجاه #السرايا الامر الذي رفض من بعض المتظاهرين، سوء تفاهم بسيط مرّ، لينتقل بعدها الحشد الى شارع اخر في وسط بيروت حيث عمل على قطعه بعد الجلوس في وسطه وعن ذلك علق الدكتور اجود العياش وهو ناشط بيئي في حملة اقفال مطمر الناعمة "نريد التخلص من كل انواع الزبالة، وسنبقى هنا حتى يرحلوا هم، نحنا ضد المطامر والمحارق ومع فرز النفايات التي هي مصدر دخل لا قتل. والى حينه الحل ان تجمع في امكان معينة ويتم فرزها. هذا حل ممكن لكن الطبقة الحاكمة معتادة على السرقة والنهب".
رفع الشباب أصواتهم، لكن هل ستصل الى آذان المسؤولين الصماء منذ زمن بعيد!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard