الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

المشنوق: لعدم إستغلال النفايات في السياسة... وشهيب: لا مساحات في بيروت للطمر

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
المشنوق: لعدم إستغلال النفايات في السياسة... وشهيب: لا مساحات في بيروت للطمر
المشنوق: لعدم إستغلال النفايات في السياسة... وشهيب: لا مساحات في بيروت للطمر
A+ A-

أكد وزير الداخلية #نهاد_المشنوق باسم الحكومة انه "لا ولن يحصل أي شيء في اقليم الخروب بشأن المطامر أو #المحارق أو أي امر له علاقة بالنفايات من دون موافقة اهل الاقليم او رضاهم، وهذا أمر محسوم ولا ينبغي لاحد ان يستغله في السياسة ويضعه على الطرقات في وجه الناس، لأن وضع هذا الأمر في وجه الناس يشكل ظلما لهم لا يقبله لا أهل الاقليم ولا المظلومين ولا الحكومة".


المشنوق، وبعد استقباله اتحاد بلديات اقليم الخروب برئاسة رئيس بلدية شحيم محمد منصور، وحضر الاجتماع وزيرا البيئة #محمد_المشنوق والزراعة اكرم #شهيب النائب علاء الدين ترو، والأمين العام لتيار "المستقبل" احمد الحريري، وممثلون عن بلديات اقليم الخروب اعضاء الاتحاد، أضاف: "اتفقنا على استمرار التشاور في موضوع ايجاد حل لمسألة نفايات الاقليم ايضا فضلا عن بيروت الادراية ونحن مستمرون بالاتصالات".


وختم: "اعود واؤكد للجميع في #اقليم _الخروب وخارجه انه لن يحصل أي أمر من دون موافقة ورضى أهل الاقليم وممثليهم البلديين والشرعيين".


ثم تحدث الوزير شهيب فقال: "المشكلة قد وقعت اليوم وكلنا يتعاون على الأصعد كافة من أجل حلها وهي مشكلة تراكمية ليست بجديدة فوصلنا الى ما وصلنا اليه".


وأضاف: "#بيروت هي أم الجميع وهي عاصمة لبنان. في بيروت تعلم فيها أبناؤنا وفيها مستشفياتنا واداراتنا وهي عزيزة علينا تماما ككل مناطق هذا البلد. عندما أتحدث عن اقليم الخروب فأنا اعني الاقليم والشوف وعاليه وكل جبل لبنان، وما نحاول فعله من خلال التوزيع الذي حصل نتيجة قرار مجلس الوزراء ان نخفف مرحليا في مرحلة موقتة عن المدينة التي هي عاصمتنا والتي هي بيت الجميع. هدفنا في هذا الظرف أن نخفف عن كاهل أهلنا في بيروت لنه لا مساحات في بيروت، لا للطمر ولا للمعالجة اليوم، انما السعي لحل المشكلة بالطريقة العلمية البيئية السليمة".


وتابع شهيب: "ان ردة الفعل التي حصلت اليوم هي نتيجة عدم التواصل والتحضير وعدم التحضير المسبق، لكن ما يجري فعله له بعد مرحلي موقت لمرحلة زمنية قصيرة، ريثما يتم انشاء محارق بناء على القرار المتخذ في العام 2010 والذي قد يجعلنا نتخلص من كل مشكلة النفايات".


وختم: "معظم المناطق تجد مواقع في هذا الظرف وبقيت العاصمة، لا يمكننا تركها، فيها اهلنا وبيتنا. الهدف من اجتماع اليوم هو المصلحة العامة ومصلحة الوطن والاستمرار في حماية مجتمعنا حيث تشكل النفايات احدى مشاكله المزمنة".


بدوره قال محمد منصور: "نحن لا نتحدث مناطقيا بل باسم منطقة هي جزء أساسي من لبنان، ما أحب ان اؤكده اولا اننا لا نقبل مطلقا قطع الطريق الدولية، مهما كانت الاسباب، هذه الطريق هي للعموم لا علاقة لها بموضوع النفايات لا من قريب او بعيد. ونتيجة المشاورات مع وزير الداخلية الذي اكد انه لا يمكن لاي شاحنة ان تتوجه الى الاقليم الا برضى اهل الاقليم، اذا تم الاتفاق على هذا الامر الذي سيبحث في جلسات لاحقة مخصصة لنقاش هذا الموضوع، نناشد اهلنا في منطقة اقليم الخروب،اننا حريصون على كل الوضع السياسي في لبنان بالتنسيق مع الزعيم وليد بك جنبلاط والرئيس سعد الحريري، ستبقى مشارواتنا مستمرة لانهاء هذا الموضوع. وسنعقد اجتماعا لاتحاد بلديات الاقليم وسيتم على ضوئه اتخاذ القرارات المناسبة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم