الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

حكومة طرابلس: لمفاوضات من أجل حل النزاع من دون وساطة

المصدر: "أ ف ب"
حكومة طرابلس: لمفاوضات من أجل حل النزاع من دون وساطة
حكومة طرابلس: لمفاوضات من أجل حل النزاع من دون وساطة
A+ A-

دعت الحكومة غير المعترف فيها دولياً في العاصمة الليبية طرابلس الى إطلاق مفاوضات سياسية لحل النزاع في البلاد تعقد في ليبيا ومن دون وساطة خارجية، في إشارة إلى بعثة الأمم المتحدة.


وقالت الحكومة التي تعمل بمساندة تحالف جماعات مسلّحة تحت مسمى "فجر ليبيا" في بيان نشرته على موقعها مساء الخميس انها تدعم "تغليب مصلحة الوطن والوصول الى توافق يراعي السيادة الوطنية".


وأضافت: "نعتقد اننا اذا ما غلّبنا مصلحة الوطن، فإنّنا نستطيع الجلوس والتفاوض هنا في ليبيا ودون وساطة او تدّخل أي طرف فنحن كشعب ليبي نستطيع حل كل نقاط الخلاف والوصول الى بر الأمان".


وتقود بعثة الامم المتحدة الى ليبيا وساطة تهدف الى حل النزاع المتواصل منذ سنة عبر التوقيع على اتفاق سياسي يجري التفاوض عليه في المغرب وينص على إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لسنتين تبدا في تشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بانتخابات جديدة.


وفي ليبيا سلطتان، حكومة وبرلمان يعترف فيهما المجتمع الدولي ويعملان من شرق البلاد، وحكومة ومؤتمر عام منتخب انتهت ولايته، يديران العاصمة ومعظم مناطق غرب ليبيا.


ووقّع ممثلون عن البرلمان المعترف به بالأحرف الأولى مؤخراً على مسوّدة الاتفاق، لكن المؤتمر الوطني العام في طرابلس يرفض التوقيع في انتظار مناقشة تعديلات يطالب بادخالها على الاتفاق.


ويذكر ان الحكومة في طرابلس ليست طرفاً في هذا الحوار الذي يخوضه ممثلون عن البرلمان المعترف به في الشرق والمؤتمر الوطني العام في العاصمة.


وشهدت طرابلس في شهر تموز الحالي اثناء جلسات الحوار الاخيرة في المغرب تظاهرات مناهضة للاتفاق ولبعثة الامم المتحدة، شارك فيها قادة في تحالف "فجر ليبيا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم