"مسابقة عن مدينة صور"... التراث في قصة للأولاد

22 تموز 2015 | 16:46

المصدر: "النهار"

"مسابقة عن مدينة #صور"، كتاب قصة للصغار بين 8-10 سنوات، اصدرته #وزارة_الثقافة بالتعاون مع دار "كتب للنشر"، وهو واحد من سلسلة كتب لقصص الاطفال تهدف الى توعية الحس الثقافي لدى الاولاد، وتعريفهم الى المواقع التراثية وكيفية المحافظة عليها واهمية حمايتها.

يروي الكتاب حكاية مدينة صور المدرجة في "لائحة التراث العالمي"، باسلوب قصصي تربوي، من خلال مسابقة يجريها نادي التراث في المدرسة بمناسبة "اليوم العالمي للتراث"، حيث تحث المعلمة تلامذتها على المشاركة في هذا النشاط الثقافي وتحضير بحث عن مدينة صور وآثارها القديمة، فيكتشفون بهذه الطريقة تاريخ مدينتهم العريق وموقعها الاثري بكل ما يحويه من نصب ومعالم اثرية، ويتطور وينمو حس الانتماء الى تراثهم. وفي خاتمة الكتاب مجموعة اسئلة حول القصة وألعاب بالرسم والتلوين تعمق معرفتهم وبحثهم.

وتقول منسقة المشروع مايا حميدان لـ "النهار"، ان "هذه القصة هي مشروع اولي تجريبي لسلسلة قصص موجهة الى الاولاد تهدف الى مساعدتهم على اكتشاف ارثهم الثقافي والمواقع التراثية المنتشرة في لبنان، كتبها الاختصاصي في علم نفس الاطفال وكاتب قصص الاطفال الدكتور انطوان الشرتوني. ويتم حاليا تحضير قصص اخرى لاطفال تراوح اعمارهم بين 6 - 8 سنوات، وبين 10 - 12 سنة". واكدت ان وزارة الثقافة تدعم المشروع، وسيتم تقديم القصة الى وزير التربية لاعتمادها في المناهج الرسمية، وتوزيعها على المدارس الرسمية في منطقة صور بداية. وهناك محاولة لجعلها كتابا الكترونيا".
واوضحت حميدان انه " في نهاية المشروع ستصدر الحقيبة التربوية التي تتضمن مجموعة معلومات ارشادية للمعلمين عن كيفية ايصال فكرة اكتشاف المواقع الاثرية الى التلامذة، اضافة الى قرص مدمج للقصة يعرض في الصف. واذا ارادت اي مدرسة خاصة او دار نشر او بلدية طبع هذه القصة نحن مستعدون لاعطائها النص لاستخدامه".

تم اعداد هذه القصة ضمن مشروع Archeomedistes الممول من #الاتحاد_الاوروبي في اطار برنامج حوض البحر الابيض المتوسط ENPI CBC، وطبع منها 2000 نسخة.

May.abiakl@annahar.com.lb

Twitter: @mayabiakl

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard