تدخين السجائر الخفيفة لن يحميك من أمراض القلب

21 تموز 2015 | 12:05

أظهرت بحوث سابقة أنَّ تدخين سيجارة يومياً يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، في وقتٍ يظن البعض أنَّ إشعال سيجارة مرافقة لشراب ما لا يعني أنَّك "مدخن" لأنك لا تدخن كل يوم! ولكنَّ هذه الفكرة خاطئة. فعلى الرغم من أنَّ المعدلات الإجمالية للتدخين بدأت بالانخفاض في الولايات المتحدة الأميركية، إلاَّ أنَّ دراسة جديدة تلفت إلى أنَّ الشابات اللواتي يخترنَ التدخين "الخفيف للغاية" (light)، يدخنَّ 5 سجائر أو أقل يومياً بحسب HealthDay.

هذه الدراسة قادتها كارول هولاهان من جامعة تكساس - أوستن الأميركية راقبت فيها بيانات ما يقرب من 9800 امرأة تراوح أعمارهن بين 18 إلى 25 شاركنَ في استطلاع أجرته الحكومة الاتحادية عام 2011. ونشرت تفاصيلها في 16 تموز 2014 في دورية Preventing Chronic Disease.

ما يقرب من 20% من النساء محور الدراسة، و60% من المدخنين الحاليين، وصفوا أنفسهم بـ"مدخني سجائر خفيفة جداً"، في ما يقرب من نصف المدخنين أجابوا أنَّهم "لا يدخنون كل يوم". وبدت النساء الصغيرات في السنّ أكثر تدخيناً للسجائر الـ light من المدخنين الشرهين وفق فريق هولاهان.

وفي هذا السياق، قال الدكتور لان هوروفيتز، اختصاصي أمراض رئوية في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك إنَّه "لا يجب أن تخدع الشابات أنفسهنَّ في التفكير بأنَّ تدخين سجائر light غير مؤذٍ، إذ إنَّ هذا النوع من التدخين يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب ثلاث مرات، ولكننا نحتاج إلى المزيد من الجهود لتكون موجَّهة للشابات الناشئات".

من جهتها، أردفت باتريشيا فولان، مديرة مركز مكافحة التبغ في نورث شور- LIJ أنَّ "مدخني السجائر الخفيفة لا يعتبرون أنفسهم مدخنين على الإطلاق. كما أنَّ هؤلاء أو غير المدخنين بتاتاً قد يزيدون من عدد السجائر ليصبحوا مدمنين على التدخين".

وختم الباحثون أنَّ "بعض مدخني السجائر الخفيفة كانوا أكثر عرضة للاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم، وبعضهم عانى اضطراب عقلي أو أدمن المخدرات".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard