"داعش" تضيق الخناق على استخدام الإنترنت في الرقة

20 تموز 2015 | 19:23

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" داهم مقاهي للإنترنت في معقله في مدينة الرقة السورية بعدما أمر بحظر الشبكات اللاسلكية التي تتيح الاتصال للمستخدمين في المنازل.

وقال المرصد نقلا عن منشور وزعه التنظيم في الرقة إنه سعيا لتطبيق قراره بمنع تداول الأخبار أمهل أصحاب المقاهي أربعة أيام منذ يوم الأحد لإيقاف شبكات الإنترنت اللاسلكية التي يستخدمها السكان.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر إنها كثفت غاراتها الجوية ضد "الدولة الإسلامية" في سوريا بسلسلة غارات في الرقة ومحيطها.
وقال المرصد مستندا لشبكة مصادر على الأرض إن أفرادا من "الدولة الإسلامية" بدأوا بالفعل منع الإنترنت بإجراءات بينها إيقاف الشبكات التي قد يستخدمها حتى مقاتلوها في المنازل.

وحسب المرصد فإن التنظيم يهدف لقطع الاتصال بين أفراده وأقاربهم خشية محاولة الهرب أو تسريب معلومات لوكالات مخابرات.

وتسيطر "الدولة الإسلامية" على محافظة الرقة وأجزاء أخرى من شمال سوريا وشرقها حتى الحدود مع العراق. وفي الرقة يسيطر التنظيم كليا على الحياة الخاصة حيث جرم الموسيقى والصور الشخصية. كما تدير "الدولة الإسلامية" كل شيء تقريبا من المخابز إلى المدارس والمحاكم والمساجد.

وفي كانون الأول الماضي أمر التنظيم أصحاب المتاجر بإغلاق شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوقات الصلاة في دير الزور بشرق سوريا.

ويوم الأحد ذكرت مجموعة من النشطاء تسمي نفسها (الرقة تذبح بصمت) في حسابها على موقع تويتر إن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أسقطت منشورات معادية للدولة الإسلامية في الرقة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard