السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

احتفالات تعم المناطق بمناسبة عيد مار الياس

المصدر: "النهار"
احتفالات تعم المناطق بمناسبة عيد مار الياس
احتفالات تعم المناطق بمناسبة عيد مار الياس
A+ A-

بمناسبة عيد مار الياس الحي اقيمت قداديس واحتفالات في بلدات عدة على مختلف الاراضي وخصوصاً في الكنائس التي تحمل اسمه


وأحيت رعية مار الياس الحي للروم الملكيين الكاثوليك عيد شفيعها بتطواف انطلق من مزار مار الياس وسط بلدة عين ابل خارقاً الشارع الرئيسي وصولا الى كنيسة مار الياس الحي، تقدمه كاهن الرعية الاب مار يوس خيرالله وعاونه لفيف من الكهنة بمشاركة الفرق الكشفية وطلائع وفرسان العذراء وحشد من ابناء البلدة والمغتربين وابناء القرى المجاورة.
وفي الكنيسة بارك الاب خيرالله والخبز والقمح والنبيذ والخبز ثم تقدم من كل الذين يحملون اسم النبي ايليا بالمعايدة ثم وزع القرابين على المشاركين وفي الختام جرى سحب تونبولا على 4 جوائز ثم اطلقت المفرقعات النارية ابتهاجاً.
وصباح العيد ترأس القداس الاحتفالي الاول في كنيسة مار الياس الحي الاب حنا سليمان وترأس القداس الثاني الاب ماريوس خيرالله الذي القى عظة تناول فيها مزايا النبي ايليا وحكمته وشجاعته .


 مرجعيون


وفي البويضة مرجعيون ترأس متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري قداس عيد مار الياس في كنيسة مار الياس بحضور حشد من ابناء البلدة والقرى المجاورة.
وبعد الانجيل القى كفوري عظة دعا فيها الى المحبة والصلاة، والاقتداء بسيرة النبي ايليا الذي تحمل العذاب لإثبات إيمانه المسيحي وتجرده وترفعه عن المادة، وقال: " كان مدرسة وقدوة في الثبات في الموقف". واضاف: "هناك الكثير من الغموض في مواقف الناس، لا بل هناك الكثير من الكذب. القديس إيليا كان صادقا والصدق من صفات المؤمن ان يكون صادقا مع الله ومع نفسه ومع الناس أمر مهم جدا في علاقة الانسان بالله".


الشمال


اما في بلوزا لمناسبة عيد مار الياس ترأس النائب ابطريركي العام على الجبة المطران مارون العمار قداس العيد في جبل مار الياس بلوزاوعاونه الخوري خليل عرب وكاهن الرعية أنطون بو سمعان بحضور حشد من أبناء البلدة مقيمين ومغتربين .
وبعد تلاوة الإنجيل المقدس ألقى المطران العمار عظةً إستهلها بشكر أبناء البلدة المتبرعين ببناء الكنيسة الجديدة وقال: أولاً نهنئكم بالمقام الجديد لمار الياس الذي نعتبره ليس مقاماً حجراَ فقط ولكن هو مقام يدل عن إيمان أهل البلدة وإيمان الأشخاص الذين يساهمون من قريب أو بعيد بإيمان مار الياس الحي معنا في قريتنا وقلوبنا وبلادنا وأينما يكن.
وبعد القداس أقيم زياح وتطواف في محيط الكنيسة وأطلقت الأسهم النارية وسط قرع الأجراس وأقيم عشاء قروي بالمناسبة.


عكار


وفي اقيمت القداديس في العديد من كنائس محافظة عكار التي تحمل اسم القديس الياس وعمت اﻻحتفالات التقليدية التي غالبا ما تترافق مع هذه المناسبة في عدد من القرى والبلدات العكارية التي دأبت ولسنوات طويلة على احياء هذا العيد باقامة اﻻحتغالات الشعبية والمادب القروية في باحات الكنائس واﻻديرة التي يقصدها المحتفلون من مختلف المناطق العكارية والشمالية وبخاصة اﻻحتفالات التي تقام في دير مار الياس للروم اﻻرثوذكس في بلدة جبرايل كما في كنيسة مار الياس المارونية في بلدة عندقت .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم