الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

افتتاح متحف آرام بازكيان في جبيل \r\nشاهد حي على شهداء الإبادة الأرمنية

A+ A-

افتتح بطريرك الأرمن الأرثوذكس آرام الأول متحف آرام بازكيان لأيتام الإبادة الأرمنية، في إطار نشاطات مئوية الإبادة، خلال احتفال في دار الأيتام التابعة لكاثوليكوسية بيت كيليكيا في مدينة جبيل "عش العصافير".
وبعد كلمتين لرئيسة الدار سيتا خدشيان، والمتبرع بإنشاء المتحف أليكو بازكيان، قال رئيس بلدية جبيل زياد الحواط: "جبيل التي تزداد تألقاً، وتألقها ما توقف يوماً، جبيل التي تزهو بأهلها، تعتبركم الخيط المذهب في نسيج مجتمعها. حملتم ثقافتكم، وقيمكم ووفاءكم لتشاركونا الحياة الجبيلية النموذجية". وقال وزير الثقافة روني عريجي ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام: "بعض المسؤولين الرؤيويين كانت لديهم شجاعة الاعتراف بالخطأ والاعتذار من الشعوب ومن التاريخ، والأمثلة كثيرة. أوليس اعتذار الفاتيكان عن أخطاء الكنيسة عبر التاريخ مثالاً يحتذى؟ دول كثيرة اعترفت بالإبادة الجماعية، إضافة إلى تعابير الإدانة التي اطلقها أخيراً البابا فرنسيس. أما لبنان وبموقف تاريخي لمجلس النواب عام 2000 فأدان بشكل صريح الإبادة الجماعية للشعب الأرمني متضامناً مع مطالبه المحقة". وقال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: "نوجه النداء إلى الكتل السياسية والنيابية في لبنان لأن تكون على مستوى مسؤولياتها الوطنية. فبعد عام وأربعة أشهر تخللتها ست وعشرون دورة انتخابية فاشلة بسبب مقاطعة فريق وتعطيل النصاب، أصبح من واجب كل فريق إعلان مرشحه الحيادي القادر والجامع لرئاسة الجمهورية، ويتوجه الجميع إلى مجلس النواب بشجاعة ومسؤولية، وينتخبون الرئيس الملائم للبلاد في الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية الراهنة".
وقال: "نحن هنا لكي نندد عالياً بالإبادة الأرمنية التي حصلت عام 1915، وندين معها كل أنواع الإبادات على أيدي تنظيمات إرهابية تكفيرية، كالتي نشهدها اليوم في بعض من بلدان الشرق الأوسط، كما وفي بلدان أخرى من العالم. لا يمكن للضمير العالمي وللأسرة الدولية وللأمة الإسلامية القبول بمثل هذه المجازر والإبادات بسبب الدين أو العرق، وبخاصة باسم الدين".
وقال آرام الأول: "هذا المتحف شاهد حي على مليون ونصف مليون من الشهداء الذين استشهدوا بسبب المجازر التي خططها ونفذها الأتراك العثمانيون، وهو شاهد حي على آلاف اليتامى الذين تلقوا الرعاية والتربية في لبنان من المنظمات الإنسانية الأميركية والسويسرية والدانمركية، وهو أيضاً شهادة ناطقة لدور لبنان الأساسي في نهضة الشعب الأرمني".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم