الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأونيسكو ترفع دعوى أمام الجنائية الدولية في شأن تدمير أضرحة تمبكتو

المصدر: "أ ف ب"
الأونيسكو ترفع دعوى أمام الجنائية الدولية في شأن تدمير أضرحة تمبكتو
الأونيسكو ترفع دعوى أمام الجنائية الدولية في شأن تدمير أضرحة تمبكتو
A+ A-

أعلنت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (أونيسكو) السبت انها رفعت دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في شأن تدمير الجهاديين أضرحة اثرية في مدينة تمبكتو خلال سيطرتهم على شمال مالي (2012-2013).


وقالت ايرينا بوكوفا للصحافيين بعد زيارة الى تمبكتو ان "الأونيسكو راجعت المحكمة الجنائية الدولية في موضوع تدمير الاضرحة".
وأضافت بوكوفا: "التقيت قبل شهرين المدعية العامة واعتقد انها تتقدم بسرعة وآمل انها ستكون جاهزة لعرض القضية امام المحكمة الجنائية الدولية".
وأدرجت الأونيسكو هذه الأضرحة على لائحة التراث الانساني. وقال بوكوفا ان "تدمير تراث ثقافي للبشرية يعد جريمة حرب بموجب معاهدة لاهاي" الموقعة في 1954.


وكان مقاتلون مرتبطون بتنظيم "القاعدة" سيطروا على تمبكتو (الف كيلومتر شمال شرق باماكو) وغيرها من المدن في هذه المنطقة في 2012.
وقد دمروا عدد من الأضرحة التي تعود الى القرنين الخامس عشر والسادس عشر اللذين كانت خلالهما المدينة مركزاً ثقافياً واقتصادياً ودينياً مزدهراً.


وبدأت الأونسيكو إعادة بناء هذه الاضرحة العام الماضي، بعدما طردت عملية بقيادة فرنسا في 2013 المقاتلين الإسلاميين المتطرّفين من المدينة.


وقالت بوكوفا التي وصلت بوكوفا الى مالي الجمعة وتوجهت الى تمبكتو السبت انه " رأينا في تمبكتو الاضرحة وقد اعيد بناؤها بفضل مساعدة الأونيسكو"، مضيفة أنه "اعيد بناء ثماني أضرحة والبقية سيعاد بناؤها قبل نهاية السنة".


وأكّدت أنه "عبر إعادة بناء الأضرحة، يمكننا ان نواكب اتفاقات السلام وان نعيد الى المدينة هويتها"، موضحة انه تم حتى الآن صرف ثلاثة ملايين دولار من اصل 11 مليونا خصصت لاعادة بناء الاثار التي دمرها الجهاديون في تبمكتو.
وفي ختام زيارتها لمالي التقت بوكوفا في باماكو السبت الرئيس ابراهيم ابو بكر كيتا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم