الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صور جديدة لبلوتو تظهر سهولا متجمدة غداة اكتشاف جبال جليدية على الكوكب

المصدر: "ا ف ب"
صور جديدة لبلوتو تظهر سهولا متجمدة غداة اكتشاف جبال جليدية على الكوكب
صور جديدة لبلوتو تظهر سهولا متجمدة غداة اكتشاف جبال جليدية على الكوكب
A+ A-

واصلت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) نشر بيانات وصور جديدة عن الكوكب القزم بلوتو اثر تحليق مسبار "نيو هورايزنز" بمحاذاته الثلثاء، وبات العلماء منشغلين حاليا بتحليل صور تظهر سهولا متجمدة عملاقة غداة اكتشاف جبال جليدية.
وتصل الصور المرسلة من المسبار الفضائي بوتيرة بطيئة للغاية الا ان افراد طاقم مهمة "نيو هورايزنز" مذهولون ازاء البيانات الجديدة الواردة التي باتت توفر اجابات عن بعض الاسئلة كما تطرح الكثير من التساؤلات الاخرى.
ومن بين البيانات الجديدة التي كشفت عنها ناسا، يهتم خبراء وكالة الفضاء الاميركية بسهل متجمد ضخم واقع في "منطقة تومبو"، وهو الاسم الذي اعطي لهذه المنطقة الواسعة على شكل قلب.
وقال جيفري مور احد العلماء في هذه المهمة إن "هذه المنطقة لا يمكن تحليلها بسهولة. لا نرى فوهات ارتطام حديثة وبالتالي فإن سطح هذه المنطقة حديث إذ لا يصل عمره الى مئة مليون عام. هو لا يزال على الارجح في حال تحول بفعل عملية جيولوجية".
وأضاف مور "اكتشاف هذا السهل الواسع الحديث العهد نسبيا والخالي من فوهات الارتطام في بلوتو يفوق كل توقعاتنا".
ويقع الكوكب القزم في حزام كايبر وهو سحابة هائلة من الاجرام الصغيرة خارج مدار نبتون، وهو بالتالي يتعرض عادة باستمرار لاصطدامات من كويكبات. ولذلك كان العلماء يتوقعون اكتشاف عدد كبير من دوائر الارتطام على سطح بلوتو، وهو ما لم تظهره على ما يبدو الصور الاولية المرسلة.
واطلق فريق مهمة "نيو هورايزنز" على هذا السهل المتجمد اسم "سهل سبوتنيك" نسبة الى اسم اول قمر اصطناعي ارسله الاتحاد السوفياتي الى الفضاء.
وفي اكتشاف اخر، لاحظ العلماء أن الغلاف الجوي لبلوتو المؤلف بشكل رئيسي من النيتروجين يتسرب من الكوكب القزم بوتيرة كبيرة "تقارب 500 طن في الساعة" نظرا لضعف الجاذبية على سطحه، بحسب العالمة في المهمة فران باغينال التي أبدت املها في فهم هذه العملية بشكل افضل مع الصور والبيانات المستقبلية المرسلة من المسبار.
وكان مسبار "نيو هورايزنز" مر الثلاثاء بمحاذاة الكوكب القزم والتقط صورا وبيانات ثم ارسلها الى كوكب الارض ليتلقاها العلماء تباعا، في عملية اثارت قلقهم من ان يصطدم المسبار بجسم صلب من تلك الاجرام الصغيرة التي تسبح في جوار بلوتو، في ما يعرف باسم حزام كايبر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم