هنية: لا مفاوضات لتبادل اسرى دون افراج اسرائيل عن محررين في صفقة شاليط

17 تموز 2015 | 19:43

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

اكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية انه لا مفاوضات حول عملية تبادل جديدة للاسرى دون ان تفرج اسرائيل عن كافة الاسرى المحررين في صفقة شاليط.
وقال هنية في خطبة عيد الفطر التي اقيمت بحضور الاف المصلين في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة "اكدنا لكل الوساطات التي تحركت من اجل الحديث عن قضية تبادل جديدة انه لا مضي في اي مفاوضات قبل الافراج عن كل الذين اعتقلتهم اسرائيل من محرري صفقة وفاء الاحرار"، في اشارة لصفقة تبادل الاسرى في 2011 التي اطلقت خلالها حماس سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط مقابل نحو الف معتقل فلسطيني.
واضاف هنية ان اسرائيل "اعتقلت اكثر من 54 من محرري صفقة وفاء الاحرار" مشددا "ليتم الافراج عنهم دون قيد او شرط ليعودوا لعالم الحرية حتى يتسنى البدء بالحديث في الفضاء المتوقع في اي قضية تتعلق باسرانا الاحرار في سجون الاحتلال".
وهذه المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول كبير في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) حول هذه القضية.
ولم يذكر هنية اية تفاصيل حول عدد الاسرى الذين تحتجزهم حماس او ما اذا كانوا احياء او امواتا.
واعلنت اسرائيل قبل نحو اسبوعين ان اسرائيليين احدهما عربي محتجزان في قطاع غزة لدى حركة حماس التي استخدمت رهائن اسرائيليين في السابق لمبادلتهم باسرى فلسطينيين.
ولم يصدر عن حماس التي تسيطر على القطاع ولا عن كتائب عز الدين القسام جناحها العسكري اي تعليق بهذا الشأن.
من جهة ثانية اكد هنية مجددا "لن نعترف باسرائيل ونؤكد اننا نتمسك بفلسطين كل فلسطين، لا تنازل عن شبر واحد من ارضنا المباركة".
وبين هنية "لن نتنازل عن حقنا في المقاومة، وواهم من يعتقد ان حماس سوف تتنازل يوما" وتابع "لا نستغرب ان هناك من يتحدث عن انهاء الحصار على قطاع غزة واقامة ميناء، الجميع يخشى الانفجار في غزة مجددا، ونحن بعد عام على الحرب اقوى واقرب من تحقيق اهدافنا" .
وقال "يا اصحاب المنازل المدمرة سيحسم الامر لكم قريبا" بشأن اعادة الاعمار.
وتطرق هنية الى علاقات حماس وقال نؤكد على علاقاتنا مع الاسرة الدولية خاصة في بعدها الشعبي، ليس لنا عداء مع احد ولا نتدخل في الشان الداخلي لاي دول عربية، نريد لهم الامن والاستقرار كما نحب لانفسنا".
واضاف "نؤكد اننا نسعى الى اعادة تنظيم العلاقات مع اشقائنا العرب وتنقية الاجواء وتصفية النفوس".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard