في لبنان... كيف يمكن لطلاب المدارس اختيار اختصاص المستقبل؟

16 تموز 2015 | 12:27

المصدر: "النهار"

اختيار الاختصاص الجامعي يعدُّ من أصعب المسائل التي يفكر فيها الطلاب في مرحلة الدراسة الثانوية. بين الـ 14 و18 عاماً يحاولون البحث عن الاختصاص الأفضل في الجامعة والحصول تالياً في المسقبل على فرصة عمل. قد يبتعد البعض عن عناء التفكير فيرتأون وراثة مهن آبائهم متناسين ما يهمهم أو ما يحبونه، وعلى الرغم من أنَّ الجامعات تقوم بندوات توجيهية في المدارس إلا أنَّ غالبية هذه الندوات واللقاءات تهدف إلى التسويق للجامعة بحدِّ ذاتها بعيداً من منفعة الطالب.


بين الإرشاد والخيار

ومع حلول فصل الصيف، يتوجه الطلاب الصغار إلى المخيمات الصيفية، في حين يمضي المراهقون أوقاتهم بين البحر والجبل والمراكز التجارية، وكي يتمكنوا من استثمار وقتهم بطريقة جيدة قررت المستشارة الوظيفية جولي شلهوب من خلال شركة RYT Guidance) Reach your target) للتوجيه المهني، تقديم خدمات إرشادية فردية أو جماعية مرتبطة بالمهن، بهدف مساعدة طلاب المدارس الثانوية على اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بمسارهم الوظيفي ومستقبل دراستهم. ولئن المعلومات المهنية الوحيدة المتاحة للطلاب موجودة على الإنترنت أو في المعارض التي تنظمها الجامعات ويتوجه إليها طلاب المدارس، فيجد الطالب نفسه أمام كمٍّ هائل من الاختصاصات والجامعات، فاقداً أي دعم أو توجيه، ما يحول دون اتخاذه القرارات المهنية الناضجة. ويساعد الوصول إلى قرار الطالب في تحقيق مزيد من النجاح في حياتهم الشخصية والمهنية من طريق مواءمة المسار التعليمي مع إدراك جوانب الوعي الذاتي ومهارات اتخاذ القرارات. وتسعى RYT Guide من خلال هذه الخطوات إلى مساعدة المهنيين والطلبة في الوصول إلى الهدف الذي يطمحون إليه في حياتهم المهنية واختيار الدراسة الجامعية المناسبة.


مخيم Teens Career

وتماشياً مع هذه الخطوة، برزت فكرة تنظيم مخيم صيفي تحت عنوان "Teens Career Summer Camp"، يبدأ من 20 تموز ولغاية 9 أيلول، في Berytech USJ، في شارع مونو خلال الأسبوعين الأولين، ليتمَّ الانتقال لاحقاً إلى Berytech طريق الشام - المتحف. وفي هذا السياق، تشير جولي شلهوب في حديث لـ"النهار" إلى أنَّ "المخيم يستقبل الطلاب ضمن مجموعات تتألف من 10 طلاب، يشاركون فيه لـ 3 أيام متتالية من الاثنين إلى الأربعاء، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، بحيث تكون هذه الفترة كافية لأخذ فكرة عامة عن الاختصاصات والوظائف، ما يسمح للمراهقين بمعرفة اهتماماتهم وبيئة العمل التي يفضلون الوجود فيها، ليتمكنوا لاحقاً من اتخاذ الخيار الأفضل لناحية ما يناسبهم أو يشغل بالهم وصولاً إلى كيفية صنع القرار". ولمن يرغب في التسجيل تؤكد شلهوب بأنه "يمكن الراغبين التواصل معها مباشرةً عبر الهاتف، أو عبر إرسال رسالة نصية على البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة".

لمزيد من المعلومات الاتصال على 756617- 03
البريد الالكتروني info@ryt-lb.com

 

salwa.abouchacra@annahar.com

Twitter: @Salwabouchacra

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard