الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روحاني يتحدّث مساء وظريف يستبعد تمديدا

المصدر: (وص ف)
روحاني يتحدّث مساء وظريف يستبعد تمديدا
روحاني يتحدّث مساء وظريف يستبعد تمديدا
A+ A-

يلقي الرئيس الايراني حسن روحاني عند الساعة 17,30بتوقيت غرينيتش اليوم الاثنين خطابا متلفزا الى الامة يتطرق فيه الى المفاوضات الجارية في فيينا في شأن الملف النووي.


وجاء الاعلان عن كلمة روحاني في بيان وزعته وزارة الثقافة على وسائل الاعلاموذلك قبل ساعات منانتهاء مهلة جديدة حددت للمفاوضات بين ايران والدول الست من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.


وعلى رغم تفاؤل ظهر في امكان التوصل الى اتفاق نهائي بين المفاوضين، عادت التصريحات لتشير الى مسائل ما تزال عالقة بين الطرفين.
الا أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف صرح اليوم بانه لا يعتقد بان المفاوضات ستمدد مرة اضافية، مؤكدا انه سيواصل التفاوض "طالما لزم الامر".


وقال بالانكليزية أثناء لقائه نظيره الصيني وانغ يي في فيينا: "لطالما اعتقدت انه يجب عدم حصول أي تمديد لكن يمكننا العمل طالما لزم الامر لانهاء الامر".


ومنذ التوصل الى اتفاق اطار في نيسان الماضي، لم ينجح المفاوضون في تحويله اتفاقاً نهائياً، وتبدو المحادثات عالقة حول استراتيجية رفع العقوبات عن ايران وطلب طهران رفع الحظر على السلاح الذي تفرضه عليها الامم المتحدة.


وتخطى المفاوضون في تلك الجولة الاخيرة من المحادثات مهلتين في 30 حزيران والسابع من تموز ، واستمرت بالتالي المفاوضات في العاصمة النمساوية.


وفي وقت متأخر من مساء الاحد، قال روحاني: "لقد انجزنا الكثير ولا بد ان نصل الى القمة التي بتنا قريبين منها جدا... اقتربنا جدا الى حد اننا اذا نظرنا من الاسفل نعتقد اننا قد وصلنا فعلاً، بينما عندما نكون فوق يتبين لنا انه لا يزال امامنا بضع خطوات اضافية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم