ظريف: لن يتم الاعلان عن التوصل الى اتفاق نووي اليوم

12 تموز 2015 | 21:39

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن الاتفاق النووي المحتمل بين إيران والقوى الكبرى الست لن يتم الإعلان عنه اليوم الأحد.
وأضاف ظريف متحدثا للصحفيين "ما زال أمامنا عمل ولن يتم الإعلان عن اتفاق ولن يكون هناك أيضا أي تمديد لما بعد غد."
وقالت إيران والقوى الكبرى إنها قريبة من التوصل لاتفاق يخفف العقوبات مقابل خفض الأنشطة النووية الإيرانية.

يذكر انه من بين نقاط الخلاف القائمة في الوقت الراهن إصرار إيران على رفع الحظر على الأسلحة والحظر على برنامجها للصواريخ الباليستية يفرضهما مجلس الأمن الدولي عليها منذ 2006 بمجرد التوصل لاتفاق.
وتساند روسيا التي تبيع ايران السلاح ، طهران علنا في هذه المسألة. لكن ديبلوماسيا غربيا كبيرا قال الأسبوع الماضي إن القوى الست لا تزال متفقة على رأي واحد في هذه المسألة على رغم استياء بيجينغ وموسكو المعروف من الحظر.
وتشتبه القوى الغربية منذ فترة طويلة في أن إيران تهدف إلى إنتاج قنابل نووية وتتخذ من برنامجها النووي المدني ستاراً لإخفاء نواياها، وهو اتهام تنفيه إيران. والهدف من الاتفاق هو زيادة الوقت المتاح لايران لانتاج ما يكفي من وقود الاورانيوم المخصب لتصنيع سلاح نووي واحد إلى سنة على الأقل، اذ تشير التقديرات الحالية الى أنها تحتاج الى ما بين شهرين وثلاثة أشهر لتحقيق هذا.
وإذا أمكن التوصل الى اتفاق يتوقع أن تستمر القيود على برنامج ايران لتخصيب الاورانيوم لعشر سنوات على الأقل.
ومن المشاكل الأخرى في المحادثات مسألة دخول مفتشين مواقع عسكرية في إيران وإجابة طهران عن أسئلة في شأن نشاطات سابقة ووتيرة تخفيف العقوبات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard