هذه الأطعمة تحسِّن عمل الأيض

13 تموز 2015 | 10:22

لا يمكنك زيادة سرعة عمل الأيض عن طريق تناول الطعام، إذ إنَّ تكوين الأجسام مختلف، فبعض الناس يرثون عملية التمثيل الغذائي السريع، التي تبطؤ حكمًا بعد سنِّ الـ 40. في حين يتبيَّن أنَّ الرجال يميلون إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية أكثر من النساء. وعلى الرغم من أننا لا نستطيع التحكّم بعمرنا، أو جهازنا الهضمي، إلاَّ أنَّ هناك طرقًا أخرى لتحسين عمل الأيض بشكل طبيعي وصحي ومن دون اللجوء إلى أدوية:

بياض البيض

بياض البيض غني بالأحماض الأمينية بحسب موقع health، ويشير اختصاصي التغذية دافيد غروتو، إلى أنَّه من الصحي تناول بياض البيض لأنه يحوي على البروتين والفيتامين D.

الماء

يؤكد موقع Web MD أنَّ الجسم يحتاج إلى الماء لمعالجة السعرات الحرارية، وحتى لو كان الجسم رطباً ممكن أن يصبح عمل الأيض أبطأ. وتلفت الدراسة إلى أنَّ البالغين الذين يشربون 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يشربون أربعة أكواب. لذا، لإبقاء الجسم رطباً، من الجيد تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات الطازجة، التي تحوي الماء بشكل طبيعي، بدلاً من تناول البسكويت أو رقائق البطاطس.

اللحوم الخالية من الدهون

تحوي اللحوم الخالية من الدهون على نسبة عالية من الحديد، ما يسبب بطأً في عمل الأيض. لذا، ينصح موقع health بتناول 3 إلى 4 حصص يومياً من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الدجاج أو الحبوب المدعمة.

التوابل

تعتبر التوابل صحية لعمل الأيض بحسب موقع WebMD، إذ إنَّ الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل المفروم الأحمر أو الأخضر الحار يعزز عمل الأيض. والفلفل الحار غني بالـ فيتامين C. لذا، من الصحي تناول الفلفل الحار من خلال إضافته إلى بعض الأطباق مثل المعكرونة.

القهوة

وجدت دراسة نشرت في مجلة Physiology & Behavior ونقلها موقع health أن عمل الأيض لدى الناس الذين يشربون القهوة التي تحتوي على الكافيين أعلى بنسبة 16% من أولئك الذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين.

الشاي الأخضر

تشير الأبحاث إلى أنَّ الشاي الأخضر يحوي مادة الـ EGCG، التي تساهم في حرق الدهون. من هنا، ينصح موقع WebMD بشرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الأسود الذي يقدم فوائد مشتركة من الكافيين ومضادات الأكسدة التي تسرِّع عمل الأيض لبضع ساعات. وتلفت الأبحاث إلى أن شرب 2 إلى 4 أكواب من الشاي في اليوم خلال ممارسة التمرينات الرياضية بشكل معتدل قد يدفع الجسم لحرق مزيد من السعرات الحرارية تصل إلى 17٪.

العدس

تعاني 20% من النساء من نقص الحديد، وما لا يعرفه البعض أنَّ فقدان الجسم للحديد يمنعه من العمل بشكل صحيح بغية حرق سعرات حرارية بحسب موقع health، الذي يشير إلى أنَّ كوباً واحداً من العدس يوفر لك 35٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard