الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بين الملاكمة والصيام وأمير خان

المصدر: "النهار"
بين الملاكمة والصيام وأمير خان
بين الملاكمة والصيام وأمير خان
A+ A-


تطرق برنامج BBC North West Tonight الإنكليزي إلى مسألة الصوم عند الرياضيين المحترفين، مستضيفاً الملاكم الإنكليزي الباكستاني الأصل المعروف أمير خان.
يصرّح الملاكم المحترف بأن الصوم خلال رمضان يستحق الجهد، حتى لو صادف الشهر الكريم في طقسٍ حار. وسأله البرنامج الذي يُبَثّ على محطة BBC عن كيفية تدرّبه الرياضي في ظل غياب الطعام والمياه عن جسمه بين موعدَي شروق الشمس وغروبها، فأكد أن الصوم لن يؤثر سلباً في حظوظه إذا ما واجه – كما يتوقع الجميع - فلويد مايويذر في أيلول المقبل، وهو بطل العالم ثلاث مرات في الملاكمة للوزن الوسط ومن دون خسارة حتى الآن.
ويلفت خان البالغ من العمر 28 سنة إلى أنه يصرّ على التدرّب خلال رمضان. ويوضح: "التدرّب تغيّر بشكلٍ مهم، فبعد الصوم طوال النهار، أتناول الطعام عند المساء، وأتوجه إلى المسجد لأصلّي، ثم أتوجه إلى النادي الرياضي عند منتصف الليل كي أتدرّب قرابة الساعة من الوقت".
ويضيف: "إنه أمرٌ صعبٌ للغاية ولكن ما يحفّزني هو أن أخصامي نائمون فيما أمير خان يتدرّب. ليس هذا ما يجدر برياضي محترف أن يفعله، ولكنها تضحيات عليك أن تقوم بها عندما تكون ملتزماً دينياً".
بدأت شهرة خان عندما فاز الميدالية الفضية في الألعاب الأولمبية لعام 2004، وكان يبلغ من العمر 17 سنة فقط. ولا تزال ثقته بنفسه عالية، إذ يتبين ذلك بقوله إنه واثقٌ أنه سيكون في حالٍ جيدة جدّاً عندما يحين موعد أهم مباراة ملاكَمة في مسيرته المهنية على الأرجح.
"ينتهي رمضان في 17 أو 18 تموز. أنا واثقٌ جدّاً بنفسي وأتوقع أني سأكون في حالٍ جيدة جدّاً، وإذا وصلتُ إلى المباراة الكبيرة ضد فلويد مايويذر، فسأكون أكثر من مستعد للأمر"، بحسب ما يشير خان.
مدرّب الملاكمة آدم بروث اعتنى سابقاً ببطل الملاكمة داني ويليامز، الذي يصوم كذلك في شهر رمضان، وقال للبرنامج إننا "كنا نغير نظام داني الغذائي، ونظام نومه ونظام تدريبه، خلال فترة صومه في شهر رمضان".
وأضاف أنه "يمكن خان أن يصوم في رمضان ويكون مستعداً مئة في المئة لمواجهة مايويذر في الخريف المقبل".
كان يأكل خان خمس وجبات يومياً، ولكنه خفّضها إلى وجبتين في رمضان: "اشتقتُ لفنجان الشاي كل صباح وللحلويات التي كنتُ أتناولها قبل الصوم"، يقول ضاحكاً، ويؤكد صعوبة الأكل بشكلٍ صحي خلال رمضان: "أحياناً يكون هناك الكثير من الطعام أمامك وتعتبر أن عليك استهلاك كل شيء، فأنا أضعف أمام الكباب والسمبوسك!".
وعلى الرَّغم من أنه رجلٌ متزوج ووالد، لا يتمكن خان من مقاومة طبخ والدته: "طبخها رائع جدّاً... أحياناً أضيف أموراً أخرى إلى طبخها، وأشرح لها الفوائد الصحية لما أضيفه، مِثل الزنجبيل مثلاً".
يُذكَر أن خان بدأ يصوم كل رمضان، منذ أن بلغ سنّ الثامنة، ويعتبر أن إيمانه شريك الرياضة التي يتقنها: "عندما أدخل حلبة الملاكمة، هو مكانٌ وحيدٌ جدّاً، وعندما أذهب إلى النادي الرياضي، يكون المكان موحشاً من دون أي صوت. أنا أدرّب نفسي، لكن الله من يعطيني القوة".
ويشير خان إلى أن "إيماني يشجعني ويعطيني الحافز والدفعللاستمرار. أرى العديد من الناس في أنحاء العالم، مسلمين وغير مسلمين، يتمتعون بإيمانٍ قوي، وهُم الأشخاص الذين يصلون إلى أهدافهم في الحياة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم