الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خطوات بسيطة بين الوجبات لوزن صحّي

المصدر: "النهار"
خطوات بسيطة بين الوجبات لوزن صحّي
خطوات بسيطة بين الوجبات لوزن صحّي
A+ A-

مع مرور أيام شهر رمضان المبارك، قد نجد أننا نخسر الوزن. الخسارة هنا لا تعني أننا نخسر من الدهون، إنما من العضل وماء الجسم، وخصوصاً حين نختار التقليل من تناول الطعام. من هنا، تشير المدرّبة الرياضية واختصاصية التغذية في عيادة Svelte فانسيا غصوب، إلى أن الغذاء السليم يكمن في تناول ما هو صحّي، وليس بالامتناع عن الطعام. وهي تقدّم تالياً مجموعة نصائح غذائية للمحافظة على وزن صحّي، وليس خسارة سريعة للوزن عبر خسارة الماء والعضل، مما يعني أننا سنستعيد الوزن مجدداً بعد انتهاء شهر الصوم.


نصائح غذائيّة
• يجب أن يكون البروتيين حاضراً في كلّ وجبة. البعض يكتفي مثلاً في تناول التمر على السحور وهو أمر خاطئ، إذ يجب تناول البروتيين إلى جانبه، لأنّ الجسم في هذه المرحلة يخسر كمية كبيرة من العضل. والأطباق الغنيّة بالبروتيين (البيض، اللحومات...) تلعب دوراً في تقوية العضلات.
• يجب إدخال البروتيين إلى النظام الغذائي للصائم والتخفيف من تناول الدهون حتى بين الوجبات الرئيسية، أي حتى ضمن الوجبات الخفيفة التي يتناولها الصائم ما بين الإفطار والسحور. يمكن اللجوء إلى كوب من اللبن أو الحليب، أو عشر حبات من اللوز النيء.
• أمّا بالنسبة إلى النشويات، فيجب تناولها باعتدال، من الخبز الأبيض والعجين والرقاقات إلى الكبّة المقلية والمعكرونة غيرها من الأطباق التي تحضر بكثرة على المائدة الرمضانية. في المقابل، ويجب التركيز على الخضر المطبوخة والنيئة، وخصوصاً في ما يتعلّق بالمقبّلات.
• بإمكان الصائم الاستعانة بالماء بدلاً من العصائر للتخفيف من تناول السكّر، واستبدال الشاي الأسود بالأخضر الذي يساعد في محاربة الدهون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم