الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الجيش التركي يحتجز نحو 800 حاولوا العبور من سوريا بشكل غير مشروع

المصدر: (رويترز)
الجيش التركي يحتجز نحو 800 حاولوا العبور من سوريا بشكل غير مشروع
الجيش التركي يحتجز نحو 800 حاولوا العبور من سوريا بشكل غير مشروع
A+ A-

قال الجيش التركي إنه احتجز قرابة 800 شخص حاولوا العبور بشكل غير مشروع من سوريا بمن فيهم ثلاثة يشتبه في انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية" بعد تعزيز الإجراءات الأمنية في المناطق الحدودية قرب أراض يسيطر عليها المتشددون الإسلاميون.


وقال الجيش إن 768 شخصا اعتقلوا يوم الاثنين فقط بينما كانوا يحاولون عبور الحدود. وأرسل الثلاثة الذين يشتبه في انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية" إلى سجن بمدينة شانلي أورفة بعد اعتقالهم بشكل منفصل يوم الثاني من تموز.


وبسبب المخاوف من تقدم القوات الكردية السورية وتنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا أرسلت تركيا جنودا وعتادا إضافيين لتعزيز أجزاء من حدودها التي يبلغ طولها 900 كيلومتر فيما تزداد المخاطر بأن يمتد الصراع عبر الحدود.


وحافظت تركيا على سياسة الحدود المفتوحة على مدى الصراع في سوريا واستقبلت قرابة مليوني لاجيء لكنها تلزم اللاجئين بشكل قانوني بأن يعبروا من خلال نقاط تفتيش وأن يحصلوا على وثائق. ولم يحدد الجيش لماذا اعتقل هؤلاء.


وتواجه تركيا انتقادات من بعض الدول الغربية لتقاعسها عن بذل مزيد من الجهود لمنع عبور المقاتلين الأجانب وانضمامهم لتنظيم "الدولة الإسلامية".


وتجادل تركيا بأن على أجهزة المخابرات الداخلية في الغرب أن تمنع انتشار الأفكار المتطرفة بين مواطنيها وأن توقف سفرهم إلى تركيا في المقام الأول.


وبحثت تركيا فكرة إقامة "منطقة آمنة" على أرض سورية لمنع عبور موجة جديدة من اللاجئين للحدود وهي استراتيجية ستتطلب على الأرجح توغلا عسكريا لكنها أوضحت بأنها لن تتحرك بمفردها وتسعى لنيل الدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش".


وأجرى الجنرال المتقاعد جون ألين الذي عينه الرئيس الأميركي باراك أوباما لتشكيل هذا التحالف محادثات في أنقرة يوم الثلثاء مع مسؤولين أتراك.


وفي الوقت الذي تشعر فيه تركيا بالقلق من خطر "داعش" تخشى أنقرة أيضا من إقامة منطقة حكم ذاتي للأكراد في سوريا الأمر الذي قد يزيد جرأة أكراد تركيا الذين يبلغ عددهم 14 مليون نسمة.


وقال رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو يوم الجمعة إنه لا توجد خطط فورية للتوغل في سوريا لكنه قال إن تركيا ستتحرك إذا تعرض أمنها للخطر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم