السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"سوا"... عادوا من بولندا

المصدر: "دليل النهار"
يوليوس هاشم
"سوا"... عادوا من بولندا
"سوا"... عادوا من بولندا
A+ A-

يبدو أن مسلسل "سوا" الذي يقدّمه المخرج شارل شلالا، عبر شركته للإنتاج "Chelae Production" لا يزال يسير في خطٍّ تصاعدي. فبعد الاهتمام بأصغر التفاصيل لكلّ المَشاهد في لبنان، واستعمال تقنيات حديثة في التصوير، سافر المخرج مع أبطال مسلسله إلى بولندا حيث صوّروا مشاهدهم كلها هناك.
اختيار بولندا لم يأتِ مصادفة، فهذا البلد الذي يصفه شلالا بـ"الساحر" يحمل في شوارعه مزيجاً من البيوت القديمة ومن مظاهر الحداثة. "أعطيت لكلّ شخصية هوية مناطقية في بولندا، فكلّ خط درامي تمّ تصويره في مدينة مختلفة".
التصوير في بولندا لم يكن سهلاً، وخصوصاً أنّ المَشاهد تضمّ حركةً وأكشن، بالإضافة إلى قتالٍ بالمسدسات والقنابل... "كان علينا أخذ أكثر من إذنٍ للتصوير، من أكثر من جهة. لقد كنت بحاجة إلى الشرطة، وإلى الصليب الأحمر، وإلى عدد كبير من الكومبارس البولندي... ربّما سيعتبرني البعض مجنوناً بسبب كثرة الجهد والتكلفة التي تكبدتها، لكنّي كنت مصرّاً على تحقيق الرؤية التي أريدها، والأهم أردت الابتعاد عن الاستسهال".
ويفصح شلالا عن التكاليف الباهظة للتصوير، وخصوصاً أنّه كان يشدّد على عدم أخذ أية لقطة من دون أن تكون تقنياً متكاملة. "كان فيّي إحمل كاميرا، وصوّر حيّلا حدا مارق ع الطريق، بس ما قبلت إلّا ما صوّر مع إضاءة كاملة ومع كادر مرتّب. إجرة التصوير بمطار بولندا كانت 750 دولار بالساعة، ورغم هالشي رفضت إنّو صوّر كيف ما كان وإمشي، أخدت كل الوقت اللازم ت إحصل، بأفضل شكل، على اللقطات المطلوبة".
التكلفة تخطّت حتّى الآن المليون دولار... والخير لقدّام. "أوقات بينبهرو المُشاهدين أو النقّاد بمشهد تمّ تصويرو خارج لبنان، مع إنّو يمكن يكون مجرّد مشهد بسيط بشارع زغير. على هيدا المعدّل، بتخايل رح يكون في كتير إعجاب بالمَشاهد اللي صوّرناها ببولندا لإنّو الشغل اللي عاملينو هونيك، بعد ولا مرّة شايفين متلو بأيّ عمل لبناني".
جدير بالتذكير أنّ مسلسل "سوا" من بطولة يوسف الخال، وإيميه صيّاح، ، ورولا حمادة، وجوزف بو نصار، وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى وغيرهم من الممثلين، وهو من كتابة رينيه فرنكوديس، مدير التصوير كمال بو نصار, إخراج شارل شلالا، وإنتاج شركة "Chelae Production".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم