الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

القمة الاوروبية تبحث في تقديم مساعدة انسانية لليونان

المصدر: (أ ف ب)
القمة الاوروبية تبحث في تقديم مساعدة انسانية لليونان
القمة الاوروبية تبحث في تقديم مساعدة انسانية لليونان
A+ A-

صرح سيغمار غابرييل نائب المستشارة الالمانية الاثنين غداة الاستفتاء في اليونان، ان قادة منطقة الاورو الذين سيعقدون اجتماع قمة في بروكسل الثلثاء سيبحثون على الارجح في تقديم مساعدة انسانية لليونان. وقال غابرييل وزير الاتصاد الاشتراكي الديمقراطي في حكومة انغيلا ميركل ان "الناس هناك بحاجة للمساعدة وينبغي علينا الا نرفضها لهم لمجرد اننا غير مسرورين من نتيجة الاستفتاء".


واضاف "لا يجوز ان نتخلى عن اليونان، (بل) يتوجب على جميع الدول الاوروبية ان تكون مستعدة لمنح مساعدة انسانية. (...) اعتقد ان ذلك سيبحث غدا في بروكسل"، بدون ان يوضح طبيعة هذه المساعدة المحتملة لكنه اعرب عن امله في ان يتم ذلك "بسرعة كبيرة".


وكان رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز اعتبر الليلة الماضية انه يفترض ادراج "برنامج مساعدة انسانية لليونان" على جدول اعمال محادثات الثلثاء.
وكان اكثر وضوحا في حديث الى الصحف الالمانية في وقت سابق الاحد بشأن اطر هذه المساعدة. فلفت الى امكانية "منح قروض طارئة الى اثينا لاستمرار عمل الخدمات العامة وتلقي الناس عند الحاجة المال الضروري للعيش" مشيرا الى انه "قد يكون هناك صناديق في بروكسل يمكن تعبئتها لذلك ".


وقد فرضت اليونان منذ الاثنين الماضي رقابة على حركة رؤوس الاموال واغلقت المصارف وحدت السحوبات بستين اورو للفرد كل يوم. لكن المصارف اليونانية قد تجد نفسها بحاجة للسيولة في وقت سريع ما من شانه ان يشل كليا الاقتصاد المترنح اصلا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم