الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجيش المصري يعلن مقتل 241 مسلحاً في شمال سيناء منذ هجمات الأربعاء

المصدر: "أ ف ب"
الجيش المصري يعلن مقتل 241 مسلحاً في شمال سيناء منذ هجمات الأربعاء
الجيش المصري يعلن مقتل 241 مسلحاً في شمال سيناء منذ هجمات الأربعاء
A+ A-

أعلن الجيش المصري مقتل 241 مسلحاً في مواجهات ومداهمات بدأت الأربعاء الماضي في شمال سيناء حيث جرت أعنف اشتباكات مع عناصر الفرع المصري لـداعش"، وحتى الأحد.


وجرت هذه المواجهات غير المسبوقة حول مدينة الشيخ زويد واستخدم فيها الجيش طائرات "الاف 16" لمواجهة المسلّحين الذين شنّوا هجمات مباغتة على حواجز للجيش ومنشآت امنية اخرى.


ونشر الناطق الرسمي باسم الجيش المصري على صفحته على موقع "فيسبوك" أن نتائج اعمال قتال قوّات تامين شمال سيناء خلال الفترة من1-5 تموز هي "مقتل 241 ارهابياُ وضبط 4 أفراد مطلوبين أمنياً و29 فرداً مشتبهاً فيه".


وأشار الناطق العسكري إلى أن الجيش المصري أبطل مفعول "16 عبوة ناسفة كانت معدّة ومجهزة لاستهداف القوات"، بالإضافة لتدمير "26 عربة خاصة بالعناصر الإرهابية و28 دراجة بخارية".


ونشر الناطق باسم الجيش صوراً لمسلّحين قتلى بعضهم جرى وضعهم على ظهر دبابة للجيش.


وكان المتحدّث باسم الجيش المصري أعلن مقتل 21 جندياً و100 من المسلّحين في اشتباكات استمرّت تقريباً طوال الاربعاء الفائت، بعدما كان مسؤولون امنيون تحدثوا عن سقوط عدد اكبر من القتلى في صفوف الجيش.


ويشن الجيش المصري منذ سنتين عمليات واسعة النطاق في شمال سيناء لصد هجمات الجهاديين التي تستهدف قوات الأمن. وقد تزايدت تلك الهجمات منذ أطاح الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز2013.


وطالما تُستهدف القوات المصرية في سيناء حتى ان مئات الشرطيين والجنود قتلوا في هجمات شن القسم الأكبر منها الجهاديون في شمال سيناء منذ الإطاحة بمرسي. وقتل في بعض الهجمات أيضاُ شرطيّون وجنود في القاهرة.


ويقول الجهاديون انهم يتحرّكون رداً على القمع الدامي الذي استهدف أنصار مرسي وقتل خلاله أكثر من 1400 شخص.


وأعلنت "ولاية سيناء" الفرع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليتها عن معظم الاإعتداءات الدامية في الأشهر الأخيرة، وآخرها هجمات الأربعاء في الشيخ زويد، إذ أكّد التنظيم أنه هاجم أكثر من "20 موقعاُ عسكرياُ وأمنياُ لجيش الردّة المصري" حيث فجر انتحاريان سيارتيهما تبعهما تدخل المقاتلين الجهاديين.


ومن المتوقّع ان تقر مصر قانونا جديدا مثيرا للجدل لمكافحة الارهاب بوسعه تجريم نشر الصحافيين اخبارا تتناقض مع بيانات الحكومة بخصوص هجمات المسلحين ضد قوات الجيش.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم