الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جيش النظام و"حزب الله" يدخلان مدينة الزبداني المحاذية للحدود مع لبنان

المصدر: "أ ف ب"
جيش النظام و"حزب الله" يدخلان مدينة الزبداني المحاذية للحدود مع لبنان
جيش النظام و"حزب الله" يدخلان مدينة الزبداني المحاذية للحدود مع لبنان
A+ A-

دخلت القوات النظامية السورية بمؤازة "حزب الله" مدينة الزبداني في ريف دمشق، اثر هجوم عنيف بدأته السبت على المدينة التي تعتبر آخر معاقل المعارضة في المنطقة الحدودية مع لبنان.


وذكر مصدر أمني سوري ان "جبهة الزبداني شهدت تقدماً ونجاحات اليوم"، مشيراً الى ان "الجيش بدأ الدخول الى أطراف المدينة".


وذكر التلفزيون السوري في شريط إخباري عاجل ان "وحدات من قواتنا بالتعاون مع المقاومة اللبنانية أحكمت سيطرتها على حي الجمعيات في غرب الزبداني وحي السلطانة في شرق المدينة". وأضاف أن "هذه الوحدات تتابع عملياتها بنجاح موقعة عشرات الإرهابيين قتلى ومصابين".


من جهته، أكّد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" دخول المدينة، موضحاً انه جاء اثر عملية عسكرية عنيفة قام خلالها الطيران منذ صباح اليوم "بالقاء ما لا يقل عن 12 برميلاً متفجراً" على الزبداني، بالاضافة الى قصفها بصواريخ "يعتقد بانها من نوع ارض- ارض".


وتسبّبت "الاشتباكات العنيفة" في محيط المدينة بمقتل 14 عنصراً من قوات النظام و"حزب الله" بالإضافة الى 11 مقاتلاً من المعارضة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


وبثت قناة "المنار" لقطات لمقاتلين بلباس عسكري قالت انها لعناصر الجيش السوري و"حزب الله" داخل المدينة، وهم يطلقون النار من رشاشاتهم او يلقون القنابل من داخل ابنية او في مساحات حرجية، بينما كان في الامكان مشاهدة دخان ابيض كثيف ينبعث من انفجارات قوية.


وتبعد الزبداني نحو 20 كيلومتراً شمال دمشق، وكانت تشكّل قبل بدء النزاع ممراً للتهريب بين سوريا ولبنان، وهي من أولى المدن التي انتفضت ضد النظام في منتصف آذار2011، ودخلت تحت السيطرة الكاملة لفصائل المعارضة منذ أواخر 2013.


وفي نيسان، استكمل مقاتلو "حزب الله" والقوات النظامية عملية عسكرية واسعة في منطقة القلمون طردوا خلالها مقاتلي المعارضة من المنطقة التي تشكّل الزبداني امتداداً لها. الا ان المئات من المقاتلين تحصنوا في مناطق جبلية على الحدود.


لكن "حزب الله" شن عملية جديدة الشهر الماضي نجح خلالها في إبعادهم عن الحدود.


وتشرف الزبداني على الطريق العام بين دمشق وبيروت. وتعتبر استراتيجية لـ"حزب الله" أكثر منها لمقاتلي المعارضة المحاصرين فيها منذ أكثر من سنة، إذ ان من شأنها ان تسهل تنقله بين سوريا ولبنان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم