28 قتيلاً في هجوم لـ"داعش" ضد الحوثيين

30 حزيران 2015 | 14:17

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "أ ف ب"

قتل ما لا يقل عن 28 شخصاً، بينهم 8 نساء في هجوم ليل الاثنين الثلثاء في صنعاء استهدف منزل شقيقين من قادة التمرّد الحوثي، وتبناه تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال مصدر أمني ان الهجوم بواسطة سيارة مفخّخة، استهدف منزل الشقيقين فيصل وحميد جياش حيث كان يقام مجلس عزاء بعد وفاة احد اقارب العائلة.
وطوق المسلحون الحوثيون الحي الواقع في وسط صنعاء لكنهم سمحوا لسيارات الاسعاف باجلاء الضحايا، بحسب شهود.

وخلف الإنفجار حفرة في الطريق وادى الى تدمير اجزاء من جدران مجاورة مخلفا الانقاض بين الشوارع.

واعلن التنظيم المتطرف في بيان على الانترنت ان الهجوم كان موجها ضد احد "اوكار الشيعة في صنعاء".

وتبنى التنظيم في 20 حزيران تفجيراً بسيارة مفخّخة ضد مسجد يرتاده شيعة في صنعاء اوقع قتيلين و16 جريحاً.

وفي 16 حزيران تبنى التنظيم 4 اعتداءات في صنعاء استهدفت مواقع للحوثيين مااوقع 31 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وبدأ التنظيم المتطرّف الذي اعلن "الخلافة" في العراق وسوريا قبل سنة، حملته في اليمن في آذار بسلسلة من التفجيرات استهدفت مساجد للشيعة وادت الى مقتل 142 شخصاً.

وطغت الهجمات التي يدبرها على منافسه تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".

وكان تنظيم "القاعدة" استفاد من التمرد الحوثي لتعزيز قبضته على محافظة حضرموت الجنوبية الشرقية وسيطر على كبرى مدنها المكلا.

ولا تزال واشنطن تعتبر "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" اخطر فرع لتنظيم "القاعدة"، وتواصل حملتها ضده باستخدام طائرات بدون طيار. الا ان محللين يقولون ان نفوذ تنظيم "الدولة الاسلامية" اخذ في التصاعد في اليمن.

ورأى ماثيو غيدر استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة "تولوز"  في فرنسا ان "داعش" "يعمل على ان يكون مكملاً لتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب الذي أصبح مجرد قوة بين قوى أخرى في معسكر القبائل السنية في جنوب اليمن".

وقد انطلق الحوثيون الذين تدعمهم ايران من معقلهم في صعدة شمال البلاد في تموز 2014 ليسيطروا على مناطق واسعة في وسط اليمن وغربه بينها صنعاء في كانون الثاني، كما سيطروا على مناطق واسعة في طريقهم وتقدموا الى عدن جنوبا.

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 اذار حملة غارات جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في اليمن تهدف الى منعهم من استكمال سيطرتهم على هذا البلد المجاور للسعودية.

وفي وقت سابق، ذكرت "وكالة الانباء اليمنية" التي يسيطر عليها الحوثيون ان المليشيا المتمردة اطلقت فجر الثلثاء صاروخ "سكود" على قاعدة السليل العسكرية السعودية في قطاع الرياض.

ولم تؤكد السعودية اطلاق هذا الصاروخ.

وكانت السعودية أعلنت في 6  حزيران انها اعترضت صاروخ "سكود" اطلقه الحوثيون على مدينة خميس مشيط في جنوب غرب السعودية.

وليل الاثنين الثلثاء، هاجم انتحاري موقعا للمتمرّدين في محافظة البيضاء وسط البلاد، بحسب مصادر امنية. الا انه لم ترد معلومات عن وقوع ضحايا كما لم تعلن اية جهة مسوؤلتيها.

وجنوباً في محافظة الضالع، ذكرت قوات معارضة للحوثيين الثلثاء انها قتلت 167 متمرداً واسرت 30 اخرين خلال 3 ايام من القتال العنيف.

والاثنين دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى التحقيق بقصف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن احد مباني المنظمة الأممية في مدينة عدن في جنوب البلاد.

وفي بيان الثلثاء، اتهمت نقابة الصحافيين اليمنيين المتمردين الحوثيين بإساءة معاملة افراد النقابة بشكل منهجي وطالبت بالافراج عن 12 صحافياً معتقلاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard