الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ليس دفاعاً عن أدونيس...

شربل أبي منصور
A+ A-

يُحسن وليد جنبلاط استقطاب الأنظار إليه، إن عبر تحالفاته السياسية أو عبر مواقفه النارية والمثيرة للجدال. وهذه المرة سهامه أصابت الشاعر والمفكر السوري أدونيس، عقب نشر مقابلة له في جريدة "السفير" اللبنانية، تحدث فيها عن الثورات العربية معتبراً أن تحركاتها قائمة على التبعية، وتطرّق إلى الدين، ولا سيما الإسلامي، وضرورة إعادة قراءة مختلفة للأصول الدينية ونصوصها التأسيسية، وتكوين جبهة عربية علمانية.
الأكيد أن المقابلة لم تأتِ بجديد يُذكر لم يقلْه أدونيس سابقاً، لذا فإن ردة فعل جنبلاط قد تكون انفعالية بعض الشيء نتيجة ما يتعرض له الدروز في سوريا، أو ربما علينا توسيع منظور رؤيتنا لرؤية الصورة الأكبر. في كل حال، كانت لموقف وليد بك، نقاط إيجابية عدة منها:
أولاً- ظهّر موقفه مدى سذاجة الرأي العام وسرعة انقياده للمواقف الرنانة التي تغلب فيها الغرائز على العقل الواعي، وخصوصاً إن صدرت عن أحد القادة السياسيين. والاكيد أن ردود الفعل والأحكام في غالبيتها لم تستند إلى اي أساس علمي، وذلك عبر تفنيد ما ورد من نقاط، بل غلبت عليها العصبية القبلية والدينية والسياسية.
ثانياً- أعادت إلى الواجهة طرح دور المثقف، وخصوصاً لناحية غيابه عما يجري حالياً في العالم العربي. ولحينه يبدو أن أهل السياسة هم من يتصدرون المشهد في ظل غياب أهل الفكر والفلسفة عن أداء دورهم المنوط بهم، وهو توجيه الرأي العام ووضع الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة ورسم معالمها. أو كما يقول كوينتن سكنر بأن دور الفيلسوف السياسي " شرح الشروط التي تفيد في تعزيز "الصالح العام الهادئ"".
يُحسب لأدونيس، بغض النظر عن صوابية آرائه أو عدمها، أنه يسعى إلى خلخلة السائد، خصوصاً الديني منه، وفق قراءات نقدية، أو أقلّه حضّه على إعمال الفكر والنقد والتحليل. وهو يحاول كسر المحرّمات، مؤكداً أن لا إمام غير العقل، ولو بخطوات وئيدة، فنقطة الماء المستمرّة تحفر الصخر.
لن يستقيم حال مجتمعاتنا العربية ما لم نسعَ إلى تأسيس عقد اجتماعي ينقلنا إلى دولة مدنية علمانية، دولة مواطنة، نكفّ فيها يد الدين، وهنا لا مناص من أن يقود الفلاسفة والمثقفون هذه المرحلة إلى بر الأمان. فمسؤوليتهم تقتضي منهم إصلاح النظام وتصويب الخلل وإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح في حال انحرافها عنه، لا ملازمة صوامعهم والبقاء في موقع المتفرج، بل النزول على أرض الواقع والانخراط في قيادة العملية التغييرية.
لن نستطيع تغيير واقعنا ما لم نفهم المجتمعات السابقة، وذلك باستعادة عقلياتها لا مقاربتها مقاربة تجريدية عقلية بل وضعها في سياقها الأيديولوجي، علّنا نستطيع رسم صورة أكثر واقعية، وصولاً الى فهم تاريخي واعٍ. لذلك يجب البحث في العقائد والأيديولوجيات ورسم مسار عملي لها يُشرعنها توخياً لتحقيق هدفها. نحن ما زلنا نجترّ أنفسنا من حيث الأفكار والعقليات والحروب والثورات، إذ يقتصر التغيير فقط على البنية الخارجية التي يمليها التطور الطبيعي الزمني.
ليس المطلوب رداً ما، كما صدر عن وليد بك، بل جدال أوسع. وأن يرتكز فهمنا النصوص ليس على المتاح لها فقط، بل على استخراج ما قاله وما أخفق في قوله. أي ليس البناء على النصّ، بل على الإطار أو السياق العام الذي كُتب فيه، والإلمام بمقاصد الكلام قبل الاستنتاج وفهم المعنى المقصود.
نقد جنبلاط، وإن رآه البعض سلبياً، لكونه يصب في الإطار السياسي الضيق والشعبوي، غير أن له جانباً مفيداً هو إحياء النقاش والجدال الفكري، وإن كنّا ندعو الى أن يكون علمياً أكاديمياً، ونحضّ الفلاسفة والمفكرين والمثقفين على قيادة هذه الثورات وإعادة ترسيخ حضورهم الفعلي عملياً باجتراح حلول فعلية مبنية على أسس ومناهج قابلة للتطبيق وعدم حصر دورهم بالناحية التنظيرية البحتة. إذذاك، لا إصلاح ولا انتقال إلى فكر سياسي حديث أو تنوير.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم