الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

عودة أطراف النزاع الليبي الى المغرب الخميس

المصدر: "رويترز"
عودة أطراف النزاع الليبي الى المغرب الخميس
عودة أطراف النزاع الليبي الى المغرب الخميس
A+ A-

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا برناردينو ليون ان وفدي البرلمانين الليبيين المتخاصمين اللذين لم يتوصّلا الى اتفاق مساء الأحد سيعودان الى المغرب في حلول الخميس المقبل، مشيراً الى تفاؤله حيال ذلك.


وللمرة الاولى، أجرت أطراف النزاع محادثات مباشرة الأحد، لكنها لم توقّع اتفاقاً على تشكيل حكومة وحدة وطنية رغم ان المحادثات بدأت الخميس الماضي.


وفي ليبيا الغارقة في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، برلمانان وحكومتان واحدة في طرابلس والثانية في طبرق (شرق) معترف بها دولياً. ويتنازع الطرفان السلطة وتدور في العديد من المدن والبلدات مواجهات خلفت مئات القتلى منذ تموز 2014.


وقد أعلن اشرف الشح المستشار الأول في فريق الحوار عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بطرابلس "تأجيل اللقاء من أجل التوصّل الى اتفاق بسبب تغيير ثلاثة بنود اساسية بالمسودة الأممية".


وقد غادر وفد برلمان طرابلس المغرب ليل الاحد.


وقال ليون: "بعد 9 أشهر من العمل، لم يبق سوى نقطتين او ثلاث (للتوصل الى تسوية) وهذه ستناقشها الوفود" حتى الأربعاء كل مع برلمانها الخاص.
وأشار الى عودة محتملة للحوار في الصخيرات الخميس.


وكان نوّاب من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس، ونوّاب من برلمان طبرق المعترف فيه دوليا قد أعلنوا انه سيتم التوقيع مساء الأحد على "إعلان تفاهم مشترك" يمهد للتوقيع النهائي على المسودة الرابعة المعدلة بعد ادخال ملاحظات الجانبين عليها خلال هذه الجولة السادسة من المفاوضات في المغرب.


وسبق ان شهد منتجع الصخيرات في شمال غرب المغرب 5 جولات من التفاوض بين أطراف النزاع الليبي منذ بداية السنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم