"القاتل الصامت"... احذروه في شهر الصيام!

29 حزيران 2015 | 23:20

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ"القاتل الصامت". ويرتبط ارتفاعه بالأطعمة غير الصحية المتناولة، ما يستدعي انتباه المصابين بمرض الضغط في شهر الصيام من المأكولات الرمضانية من خلال اتباع أساليب غذائية سليمة.

مريض الضغط... ما له وما عليه!

"كما هو معلوم، يجب أن يبتعد مريض الضغط عن الملح والدهون"، بحسب اختصاصية التغذية ميرنا الفتى التي تشرح في حديث لـ"النهار" أنَّ "هذه الأطعمة تؤدي إلى إغلاق شرايين القلب"، محذرةً الصائم من "تناول مأكولات دسمة بكمية كبيرة على وجبة الإفطار ما يسبب له ارتفاعاً في الضغط. لذا، من الأفضل أن يتناول مريض الضغط على وجبة الإفطار الفتوش، ومن ثمَّ الحساء المحضَّر في المنزل أهمه حساء الخضار لا ذاك المجهَّز، يليه الطبق الرئيسي الذي يجب أن لا يحتوي على الدهون والملح. كما يجب أن تكون اللحوم التي يتناولها مريض الضغط "هبرة". أما على السحور، من المفضل أن يتناول كوباً من اللبن خالي الدسم، أو قطعتي تمر، كما يحب البعض غمس التمر باللبن وهو أمر مفيد كذلك، ومن الضروري أن يبتعد مريض الضغط عن الفول والحمص على مائدة السحور". وفي ما يتعلق بالنشاط الجسدي تؤكد الفتى أهمية "ممارسة مريض الضغط لرياضة المشي أو الركض، مع ضرورة تجنُّب الإجهاد".

حذارِ هذه الأطعمة

تُعدد الفتى الأطعمة التي يفضَّل على مريض الضغط تجنبها أو التخفيف من تناولها:

- المخللات، فهي غنية بالصوديوم وتؤدي إلى ارتفاع الضغط.

- الصلصات كالصويا والصلصة الحارة.

- النقانق والسجق، إذ يرتفع فيها تركيز الصوديوم.

- مشروبات العرق سوس، الجلاب، قمر الدين، التمر الهندي لأنها ترفع الضغط، أو يمكن شرب كوب واحد فقط، ولكن يفضل عدم شربه.

- المواد الحافظة لأنها لا تقدم فوائد للصحة بل تؤذيها.

- المكسرات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

- الشاي والقهوة والكاكاو والمنبهات لاحتوائها على الكافيين ما يرفع الضغط لدى المريض، ويمكن شرب فنجان واحد إلى اثنين، شرط ألا تتخطى الكمية الـ 300 ملغ من الكافيين في اليوم الواحد.

- الحلوى العربية أو الاكتفاء بقطعة صغيرة فقط من نوع واحد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard