الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الكويت تؤكد ان انتحاري المسجد سعودي... والسعودية: لا نشاط ارهابياً سابقاً له

المصدر: "رويترز"
الكويت تؤكد ان انتحاري المسجد سعودي... والسعودية: لا نشاط ارهابياً سابقاً له
الكويت تؤكد ان انتحاري المسجد سعودي... والسعودية: لا نشاط ارهابياً سابقاً له
A+ A-

حددت الكويت اليوم الأحد هوية المهاجم الانتحاري الذي نفذ أسوأ هجوم تتعرض له البلاد موضحة أنه شاب سعودي وقالت إنها اعتقلت سائق المركبة الذي نقل الانتحاري إلى مسجد للشيعة حيث فجر نفسه وقتل 27 شخصا.
والأرجح أن يؤدي الكشف عن جنسية الانتحاري السعودي إلى تحويل اهتمام سلطات التحقيق في تفجير الجمعة إلى العلاقات بين الإسلاميين في الكويت البلد الخليجي الصغير ونظرائهم في السعودية ذات التوجهات الأكثر محافظة.
وذكرت وزارة الداخلية أن المهاجم هو فهد سليمان عبد المحسن القباع وقالت إنه وصل إلى مطار الكويت فجر يوم الجمعة الماضي قبل ساعات فقط من التفجير الذي نفذه في مسجد الامام الصادق في العاصمة.
ولم يتسن على الفور التحقق من المكان الذي وصل منه القباع إلى الكويت لكن توقيت وصوله يرجح وجود شبكة بالفعل في الكويت. وقالت وزارة الداخلية الكويتية إنها تبحث عن شركاء آخرين ومساعدين في هذه "الجريمة النكراء."
وقالت الوزارة إن القباع من مواليد عام 1992.
وأعلنت جماعة موالية لتنظيم الدولة الاسلامية في السعودية المسؤولية عن الهجوم على المسجد الذي كان يوجد به 2000 مصل حينها. وكان الهجوم واحدا من ثلاثة هجمات وقعت في ثلاث قارات يوم الجمعة وترتبط باسلاميين متشددين فيما يبدو.
أفكار "منحرفة"
وقالت وزارة الداخلية التي أعلنت من قبل عن اعتقال مالك السيارة إنه عثر على عيدان (26 عاما) مختبأ في منزل بمنطقة الرقة السكنية.
وأضافت الوزارة أن التحقيقات الأولية أفادت أن صاحب المنزل "من المؤيدين للفكر المتطرف المنحرف" مستخدمة التعبير الذي تستعمله السلطات في دول الخليج العربية عادة للإشارة إلى المتشددين الاسلاميين.
وقالت الوزارة إن مالك المنزل كويتي الجنسية وأنه اعتقل أيضا.
وذكر مسؤولون أن التفجير كان يستهدف بوضوح اثارة العداء بين الأغلبية السنية والأقلية الشيعية والاضرار بالتناغم النسبي بين الطوائف في الكويت.
ويمثل الشيعة في الكويت ما بين 15 إلى 30 في المئة من السكان ويعيشون جنبا الى جنب مع الغالبية السنية دون خلافات واضحة تذكر.
وأثار التفجير غضب الكويتيين وقال بعضهم إن المواطنين الذين يمولون الجماعات الاسلامية المسلحة التي تقاتل في سوريا والعراق يتحملون اللوم عن أي تشدد في الكويت.
وقال عبد الرحمن الجيران عضو البرلمان الكويتي المنتمي للتيار السلفي متحدثا لرويترز إن على المشرعين إيقاف "الخطاب الطائفي."
وأضاف الجيران أنه ينبغي منع البرلمانيين من استخدام قضايا طائفية لتحقيق مكاسب انتخابية.


اعلنت وزارة الداخلية السعودية ان الانتحاري فهد القباع دخل الكويت آتيا من البحرين التي وصلها عبر السعودية، مشيرة الى ان لا نشاط ارهابي سابق له.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم