الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ممثّلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان تجول في مرجعيون

المصدر: مرجعيون – من رونيت ضاهر26
ممثّلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان تجول في مرجعيون
ممثّلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان تجول في مرجعيون
A+ A-

لفتت ممثلة الأمين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ الى ان لبنان هو جوهرة الشرق آملة ان يبقى مستقرا وبعيدا عن المخاطر مشيرة الى ان المجتمع الدولي يقف الى جانب لبنان لمساعدته ودعمه.
وجاءت مواقفها خلال جولة جنوبية لها في مرجعيون وحاصبيا قبيل زيارتها لنيويورك لاطلاع مجلس الأمن الدولي على سير تطبيق القرار 1701 ووضع المنطقة. ووصلت كاغ على متن مروحية دولية من بيروت الى مقر قيادة القطاع الشرقي في اليونيفيل حيث كان في استقبالها القائد العام لليونيفيل الجنرال لوتيشانو بورتولانو وقائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوسيه كوندي اللذين اطلعاها على عمل اليونيفيل في المنطقة وسير تطبيق القرار 1701. ثم انتقلت كاغ والوفد المرافق الى مسشتفى مرجعيون وكان في استقبالها النائب قاسم هاشم والمحامي أسعد يزبك ممثلا وزير المال علي حسن خليل ومدير المستشفى الدكتور مؤنس كلاكش.
واطلع كلاكش كاغ على وضع المستشفى الذي يضم 45 سريرا ويقدّم خدمات لكل المنطقة سواء اللبنانيين ام اللاجئين السوريين، وهو يستقبل نحو 25 الف مريض سنويا. وشكر اليونيفيل على بعض التجهيزات التي قدمتها للمستشفى مشيرا الى ان المستشفى بحاجة الى مساعدات أكثر لتطوير نوعية الخدمات الصحية وزيادة قدرة استيعابه للمرضى سيّما وانّه المستشفى الوحيد في المنطقة.
ولفت هاشم الى ان الجنوب ينعم باستقرار اكثر من باقي المناطق اللبنانية مشيرا الى ان ما يزعزع استقرار لبنان هو عامل الارهاب وما يزعزع استقرار الجنوب هو العدو الاسرائيلي الطامع دوما والمنتهك للسيادة اللبنانية. ولفت الى ان استمرار الاحتلال لأجزاء من ارضنا لا يمكن السكوت عنه منوّها بحسن العلاقة مع اليونيفيل.
واعتبر يزبك ان هذه المنطقة تمثّل نموذجا لكل لبنان، مشيرا الى ضرورة دعم هذه المنطقة خصوصا في ظل الظروف الراهنة وازمة اللاجئين السوريين.
ولفتت كاغ الى ان لزيارتها ثلاثة اهداف، اولها زياة الجنوب لمتابعة الوضع عند الخط الازرق وتطبيق القرار 1701 والذي تسعى لتطبيقه اليونيفيل، ثانيها لمتابعة تداعيات التطورات في المنطقة خصوصا الازمة السورية، وقالت: "نعلم ان تأثيرها أقوى في الشمال والشرق ولكن الجنوب تأثّر ايضا بسبب وجود اللاجئين السوريين. الامم المتحدة تتابع الوضع لترى كيف تساعد الحكومة اللبنانية بهدف تقديم الخدمات للمواطنين وزيادة التنمية لأن السلم والأمن متوازيان مع عمل التنمية وحقوق الانسان، فوجود مليون ونصف سوري امر صعب بالنسبة للبنان، والمجتمع الدولي الى جانب لبنان لمساعدته". وتابعت: "توقيت جولتها في الجنوب يأتي قبل زيارتها لنيويورك في 80 تموز المقبل لاحاطة مجلس الامن حول تطبيق القرار 1701، هذا القرار الذي نعتبره حجر الاساس والاهتمام". واشادت كاغ بالدور الذي تقوم به اليونيفيل في الجنوب سواء لجهة مهمّـها الامنية ام المساعدات الانسانية لأبناء المنطقة معتبرة ان لبنان هو قيمة مهمّة في الشرق ويجب ان يبقى مستقرا وهادئا، ووعدت بمتابعة حاجات المنطقة الانمائة والخدماتية ومن بينها المستشفى. وبعد جولة في ارجائه اطّلعت من خلالها على مختلف اقسامه والخدمات التي يقدّمها وزيارة بعض المرضى، اكملت جولتها باتجاه شبعا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم