البطريرك ساكو يدعو الى تأسيس "كنيسة المشرق الواحدة"

25 حزيران 2015 | 19:41

دعا بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مار لويس روفائيل ساكو الى وحدة بين الكنيسة الكلدانية والكنيستين الاشورية والشرقية القديمة ضمن "كنيسة المشرق الواحدة"، وذلك في مواجهة "ذوبان المسيحيين في بلدان الاغتراب، وانقراضهم في الوطن الام". وعرض في بيان بعنوان: "وحدة كنيسة المشرق" ونشره موقع البطريركية الكلدانية، "افكارا شخصية" لتحقيق تلك الوحدة، آملا في ان "تلتقي مع افكار اخرى، وتساهم في تحقيق مشروع وحدة كنيسة المشرق".

ومما جاء في بيانه: "الوحدة وصيّة الرب يسوع "ليكونوا واحدا" (يوحنا 17/11)، وهي مطلب المسيحيين الذين يواجهون تحديّات كبيرة تهدّد وجودَهم في بلدان الاغتراب بالذوبان، وفي الوطن الام بالانقراض. اقترح اعتماد تسمية كنسيّة واحدة: كنيسة المشرق كما كانت طوال قرون عدة، وليس تسميات فئوية، مما يُعطيها قوة وزخمّا، وتغدو نموذجا تقتدي به كنائس أخرى".

واضاف: "شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة. انها قوة، وليست انتقاصًا، وخصوصًا ان لا فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي. لذلك، التفكير في فكّ ارتباط كنيسة المشرق مع كرسي روما خسارة كبيرة وضعف. الوحدة لا تعني ذوبان هويتنا الكنسية الخاصّة في نمط واحد، بل ان نحافظ على الوحدة في التعددية، ونبقى كنيسة واحدة جامعة رسولية، كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد ودعمها من خلال احترام صلاحيات البطريرك والسينودس".

واقترح 5 خطوات لتحقيق هذا المشروع: "بعد الحوار والمداولة بين الفروع الثلاثة وقبول هذه الشركة مع روما، يقوم بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مار لويس روفائيل ساكو وبطريرك الكنيسة الشرقية القديمة مار اداي الثاني بتقديم استقالتيهما من دون شروط الا الوحدة. يلتئم اساقفة الكنائس الثلاث (الكلدانية، الاشورية، والشرقية القديمة)، لاختيار بطريرك جديد. ويعتمد البطريرك المنتخب معاونين من كل فرع، مما يعزز اللحمة. تترك التسمية القومية للعلمانيين، لان الكنيسة مفتوحة امام الجميع. ويصار الى اعداد سينودس عام يشارك فيه المؤمنون، لوضع خارطة طريق جديدة لكنيسة المشرق الواحدة".

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard