الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الكتيبة الاسبانية تسلّم نصوب زيتون من اسبانيا لتعاونيات زراعية

المصدر: سوق الخان – من سعيد معلاوي
الكتيبة الاسبانية تسلّم نصوب زيتون من اسبانيا لتعاونيات زراعية
الكتيبة الاسبانية تسلّم نصوب زيتون من اسبانيا لتعاونيات زراعية
A+ A-

حمل الفينيقيون شجرة الزيتون منذ ثلاثة آلاف عام الى اسبانيا، واليوم يعيدها عناصر الكتيبة الاسبانية بشكل رمزي الى لبناني عبر تقديم 20 نصبة زيتون اسبانية الى عدد من التعاونيات الزراعية في مرجعيون وحاصبيا، وذلك في سوق الخان الأثري بحضور قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوسيه كوندي وقائد اللواء التاسع في الجيش العميد الركن جوزف عون وقائد الكتيبة الهندية الكولونيل بارتا ساها وقائد الكتيبة الاسبانية الليوتنانت كولونيل خوسي ماريا مارتينيث واسماعيل امين ممثلا وزارة الزراعة وفاعليات من المنطقة.
والقى كوندي كلمة قال فيها: "صحيح ان تضحيتنا كبيرة جدا، انما التزامنا تجاه لبنان هو اكبر بكثير، اذ ان جنود حفظ السلام يعملون تحت راية الامم المتحدة التي تحمل شعار غصني زيتون متقاطعتين رمزا للسلام والاحترام وهما قيمتنان مقدستان يجب ان يشكلا دافعا للانسانية لكي تعيش بتناغم ووئام. ان اشجار الزيتون التي نسلّمها اليوم هي رمز لإرث مشترك يعود الى مهد الزراعة في الشرق الاوسط منذ آلاف السنين عندما انتقلت بذور الزيتون من صيدا وصور الى اسبانيا عبر البحر المتوسط في سفن فينيقية". واضاف: "طالما كان البحر بحر تواصل وتجارة وحضارة ونريد من خلال اشجار الزيتون الاسبانية اظهار الجسر المفتوح عبر البحر المتوسط وهو جسر باتجاهين ساهم بنقل الزيتون والتجارة الى الساحل المتوسّطي بأكمله واليوم نريد ان نعود حاملين السلام والأمن".
والقى امين كلمة شكر فيها القوات الاسبانية على هذه التقدمة مشيرا الى ان المنطقة تُعرف بطبيعتها الزراعية و60%من ابنائها يعملون في القطاع الزراعي لافتا الى ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتقديم المساعدة والارشاد للمزارعين لتنمية هذا القطاع الحيوي سيّما وان 29% من الانتاج الوطني لزيت الزيتون من المنطقة.
ثمّ سلّم كوندي النصوب لممثلي التعاونيات الزراعية وجالوا في ارجاء الخان التراثي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم